Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9310
Jumlah yang dimuat : 13359

ولا يحتاج دهنه إلى عصّار يستخرجه (١) (٢). وهذه كلها من بركات هذه الشجرة.

وقوله {زَيْتُونَةٍ} بدل من قوله {شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} (٣).

وخص الزيتونة من بين سائر الأشجار؛ لأن دهنها أضوى وأصفي (٤).


= ابن جني" ص ٢١ بمثل رواية الأصمعي.
و"الأغاني" للأصفهاني ٦/ ٥١ وعنده:
بورك .. .. نضر الريحان والزيتون
و"المحرر الوجيز" لابن عطية ١٠/ ٥١١، والقرطبي ١٢/ ٢٥٨ وعندهما (نبع) في موضع (نضح).
و"البحر المحيط" لأبي حيان ٦/ ٤٥٧ وعنده: "نَضْر" بمثل رواية الواحدي.
و"خزانة الأدب" للبغدادي ١٠/ ٤٦٣، ٤٦٧ وذكر رواية الديوان ورواية صاحب الأغاني، لكن رواية صاحب الأغاني عنده: .. كما بورك غُصنُ الريحان والزيتون. والبيت غير منسوب في "معاني القرآن" للزَّجَّاج ٤/ ٤٥ وفي المطبوع: .. كما بورك نظم .. ، و"أحكام القرآن" لابن العربي ٣/ ١٣٨٨ وعنده: (نضر).
أما معنى البيت فقد قال البغدادي في "الخزانة" ١٠/ ٤٧٠: "بورك الميت" إلخ جملة دعائية، والبركة: الزيادة، والنضح -بفتح النون وسكون الضّاد المعجمة بعدها حاء مهملة-: القليل .. نضح الشجر إذا تفطَّر، وأراد به اسم المفعول أي الفروع المنشقة عند ما يخرج. والزيتون معطوف على نضح.
(١) في (ع): (يخرجه أو يستخرجه).
(٢) هذا قول الثعلبي في "تفسيره" ٣/ ٨٤ أ.
(٣) ذكرأبو حيّان ٦/ ٤٥٨ هذا القول، ثم قال. وجوَّز بعضهم أن يكون عطف بيان، ولا يجوز على مذهب البصريين، لأن عطف البيان عندهم لا يكون إلا في المعارف، وأجاز الكوفيون وتبعهم الفارسي أنه يكون في النكرات.
وذكر السمين الحلبي في "الدر المصون" ٨/ ٤٠٨ القولين، وذكر أن القول بالبدلية هو أشهرهما.
(٤) هذا قول الثعلبي في "تفسيره" ٣/ ٨٤ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?