Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9329
Jumlah yang dimuat : 13359

قال ابن عباس: يريد أنهم إذا حضر (١) وقت الصلاة لم يلههم حب الربح أن يأخروا الصلاة عن وقتها (٢).

وقال الثوري: كانوا يشترون ولا يدعُون الصلاة في الجماعات في المساجد (٣).

وقوله {وَإِقَامِ الصَّلَاةِ} قال الكلبي: يعني: وإتمام الصلاة (٤).

والمعنى: لا تشغلهم عن أدائها وإقامتها لوقتها (٥).

وفائدة قوله {وَإِقَامِ الصَّلَاةِ} بعد قوله {عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ} والمراد به الصلاة المفروضة إقامتها لوقتها (٦).

قال الزجاج: يقال: أقمت الصلاة إقامة. وكان أصلها: إقوامًا (٧)، ولكن قلبت الواو ألفًا؛ فاجتمعت ألفان، فحذفت إحداهما وهي المنقلبة لالتقاء الساكنين، وأدخلت الهاء عوضًا من المحذوف، وقامت الإضافة هاهنا مقام الهاء المحذوفة (٨).

وزاد الفراء بيانًا فقال: ومثله مما سقط بعضه فجعلت فيه الهاء


(١) في (ظ): (حضروا).
(٢) ذكر السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ٢٠٧ عنه، نحوه، وعزاه لابن مردويه.
(٣) لم أجده عن الثوري، وقد روى أن أبي حاتم ٧/ ٥١ أ، ب عن الضحاك وسعيد بن أبي الحسن وعطاء نحو هذا المعنى.
(٤) ذكر ابن الجوزي ٦/ ٤٨ هذا القول مع زيادة: "أداؤها لوقتها". ولم ينسبه لأحد.
(٥) الطبري ١٨/ ١٤٧ مع اختلاف يسير.
(٦) ذكر البغوي ٦/ ٥١، وابن الجوزي ٦/ ٤٨ هذا المعنى، ولم ينسباه لأحد.
(٧) في (أ): (قواما)، وفي (ظ): (أقاموا)، والمثبت من (ع)، والمعاني.
(٨) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?