Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9345
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال السدي: يعني ظلمة القلب (١)، وظلمة الصدر، وظلمة الجوف (٢).

وهذا غير مرضي من القول، لأنَّ كل واحد بهذه الصفة لا ينفذ الضوء إلى جوفه وصدره وقلبه. إلاَّ أن يراد بظلمة قلبه أنَّه لا يُبصر نور الإيمان، ولا يعقل، ثم يبقى عليه ظلمة الصدر والجوف، فيحمل على ما قال مقاتل: قلب مظلم في صدر مظلم، وجسد مظلم لا يبصر نور الإيمان كما أن صاحب البحر إذا أخرج يده في الظلمة لم يكد يراها (٣). فبين أن هذه الظلمات مثل لظلمات الجهل والحيرة.

وقوله {إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا} تأكيد لشدة هذه الظلمات. وهذا اللفظ يحتمل (٤) معنيين:

أحدهما: رآها (٥) من بعد أن كان لا يراها من شدة الظلمة.

والثاني: لم يرها ولم يكد.

قال الفراء: والأول (٦) وجه العربية (٧)؛ والثاني هو معنى الآية: لأنَّ


= وذكر أبو حيَّان في "البحر" ٦/ ٤٦٣ نحو هذا المعنى وقال: والتفسير بمقابلة الأجزاء شبيه بتفسير الباطنية وعدول عن منهج كلام العرب.
(١) في جميع النسخ: (القبر)، والتصويب من "تفسير ابن أبي حاتم".
(٢) رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٧/ ٥٤٧ ب.
(٣) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٩ ب مع اختلاف يسير.
(٤) في (أ): (محتمل).
(٥) في (ظ)، (ع): (يراها).
(٦) في (ظ)، (ع): (فالأول).
(٧) يعني أنَّه أظهر معاني الكلمة من جهة ما تستعمل العرب "كاد" في كلامها. قاله الطبري ١٨/ ١٥١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?