Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9371
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن الأنباري (١): هذا على لغة من يسقط الياء ويسكن الحرف الذي قبلها في باب الجزم فيقول: لم أر زيدًا، ولم أشتر طعامًا، ولم يتَّق زيد. وهو من التوهم (٢)، والتقدير لما ذهبت الياء (٣) استوثقوا من الجزم بتسكين ما قبل الياء. أنشد الفراء (٤):

ومن يتَّق فإنَّ الله معه ... ورزق الله منتاب (٥) وغاد

وقال مقاتل بن سليمان وغيره (٦): لما بيَّن الله تعالى كراهية المنافقين لحكم النبي -صلى الله عليه وسلم- أتوه فقالوا: والله لو أمرتنا أن نخرج من ديارنا وأموالنا ونسائنا لخرجنا، وإن أمرتنا بالجهاد جاهدنا، فأنزل الله فيما حلفوا قوله


= وانظر أيضًا في "توجيه القراءات": "علل القراءات السبع" لابن خالويه ٢/ ١١١ - ١١٣، "حجة القراءات" لابن زنجلة ص ٥٠٣ - ٥٠٤، "الكشف" لمكي ٢/ ١٤٠ - ١٤٢.
(١) ذكر ابن خالويه في "علل القراءات" ٢/ ١١٣ هذا القول باختصار مع البيت، ولم ينسبه لأحد. وابن خالويه يروي عن ابن الأنباري.
(٢) أي توهّم أنَّها لام الفعل فتُسكن للجزم.
(٣) (الياء): ساقطة من (ع).
(٤) لم أجده في كتابه "معاني القرآن". ويظهر أنه من تمام كلام ابن الأنباري.
والبيت بلا نسبة في "الخصائص" لابن جني ١/ ٣٠٦، والصاحبي في "فقه اللغة" لابن فارس ص ٤٨، و"شرح شواهد الشافية" ص ٢٢٨، و"لسان العرب" ١/ ٢١٨ (أوب) ١٥/ ٤٠٢ (وقي) والرواية عندهم: (مؤتاب) في موضع (منتاب).
وصدر البيت في "همع الهوامع" ١/ ٧٩ بلا نسبة.
(٥) هكذا في جميع النسخ، وفي بقية المصادر التي ذكرت البيت: مؤتاب.
(٦) "تفسير مقاتل" ٢/ ٤٠ ب.
وذكر الثعلبي ٣/ ٨٨ أنحوه بغير سند.
وروى ابن مردويه كما في "الدر المنثور" ٦/ ٢١٤ عن ابن عباس نحو هذا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?