Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 939
Jumlah yang dimuat : 13359

وظلم الجزور أنهم نحروها من غير مرض، فوضعوا النحر في غير موضعه (١). وقول زهير:

... وَيُظْلَمُ أَحْيَاناً فَيَنْظَلِمُ (٢)

أي يطلب منه في غير موضع الطلب (٣).

ومعنى قوله: {فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} أي من العاصين الذين وضعوا الأمر غير موضعه (٤).

والعاصي ظالم لوضعه أمر الله في غير موضعه، ووضعه المعصية حيث يجب أن يطيع.

وقال بعضهم: معنى (٥) قوله: {فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} أي (٦): الباخسين


= ورد البيت في "ديوان ابن مقبل": ص ٨١، "التهذيب" (ظلم) ٣/ ٢٢٤٩، "اللسان" (هرت) ٨/ ٤٦٤٧، "شقق" ٤/ ٢٣٠٠، (ظلم) ١/ ٢٧٥٨. "الصحاح" (ظلم) ٣/ ١٩٧٨، "جمهرة اللغة" ١/ ١٣٨، "مقاييس اللغة" (ظلم) ٣/ ٤٦٩، و"تفسير القرطبي" ١/ ٢٦٤، "أمالي القالي" ٢/ ١٠١.
(١) انتهى كلام ابن السكيت ملخصًا من "تهذيب اللغة" (ظلم) ٣/ ٢٢٤٩. ولم أجده في "إصلاح المنطق".
(٢) جزء من بيت، وصدره:
هُوَ الجَوَادُ الذِي يُعْطِيكَ نَائلَهُ ... عَفْواَ وَيُظلَمُ ..............
ويروى (هذا الجواد)، (فيطلم) و (فيظلم) والبيت قاله زهير في مدح هرم بن سنان ورد في "الكتاب" ٤/ ٤٦٨، "تهذيب اللغة" (ظلم) ١/ ٢٢٥٠، "الصحاح" (ظلم) ٥/ ١٩٧٧، "مقاييس اللغة" (ظلم) ٣/ ٤٦٩، "اللسان" (ظلم) ٥/ ٢٧٥٩، "شرح المفصل" ١٠/ ٤٧، "شرح ديوان زهير" ص ١٥٢.
(٣) في "تهذيب اللغة" ١/ ٢٢٥٠ (ظلم): (وقال الأصمعي في قول زهير ..).
(٤) انظر: "تفسير الطبري" ١/ ٢٣٤.
(٥) (معنى قوله) ساقط من (ب).
(٦) في (ب): (أي من).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?