Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9402
Jumlah yang dimuat : 13359

زَمْناهم، وكانوا يدفعون إليهم مفاتيح أبوابهم ويقولون: قد أحللناكم أن تأكلوا مما في بيوتنا. فكانوا يتحرجون من ذلك وقالوا (١): لا ندخلها وهم غُيَّب. فنزلت هذه الآية رخصة لهم (٢).

وهذا قول عائشة رضي الله عنها روي أنها قالت في هذه الآية: كان المسلمون يرغبون مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المغازي، ويدفعون مفاتيحهم إلى الضمناء (٣) ويقولون: قد أحللناكم أن تأكلوا مما في منازلنا. فكانوا يتوقَّون


(١) في (أ): (قالوا).
(٢) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/ ٦٤، وأبو عيد في "الناسخ والمنسوخ" ص ٢٤٤، وأبو داود في "المراسيل" ص (١٨٤)، والطبري في "تفسيره" ١٨/ ١٦٩ من طريق الزهري، عن عبيد الله عبد الله، به.
ورواه بنحوه أبو داود في "المراسيل" ص ١٨٥، وعبد بن حميد كما في "الدر المنثور" للسيوطي ٦/ ٢٢٤، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٧/ ٢٧٥ من طريق الزهري عن عبيد الله بن عبد الله وابن المسيب.
ورواه بنحوه أبو جعفر النَّحَّاس في "الناسخ والمنسوخ" ص ٦٠٠ - ٦٠١ من طريق الزهري عن سعيد بن المسيب.
ورواه بنحوه الواحدي في "أسباب النزول" ص ٢٧٤ من طريق مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب.
وهذه الرواية مرسلة، لكن يشهد لها رواية عائشة الصحيحة الآتية، -وقد اعتمد هذا القول الإمام الطبري في "تفسيره" ١٨/ ١٧٠ فقال- بعد ذكره لروايات في نزول هذه الآية-: وأشبه الأقوال التي ذكرنا في تأويل قوله: "ليس على الأعمى حرج" إلى قوله: "أو صديقكم" القول الذي ذكرنا عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله، .. وقال أبو جعفر النَّحاس في "الناسخ والمنسوخ " ص ٦٠٢ - بعد روايته لأثر ابن المسيب وعائشة الآتي-: وهذا القول من أجلّ ما روي في الآية، لما فيه عن الصحابة والتابعين من التوقيف أن الآية نزلت في شيء بعينه ..
(٣) في (ع): (الضَّمنى)، وفي (ظ): (الزَّمنى)، وعند ابن أبي حاتم: ضمناهم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?