Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9419
Jumlah yang dimuat : 13359

{لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} لكي تفقهوا (١) عن الله أمره ونهيه وأدبه.

٦٢ - قوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ} قال مجاهد (٢)، وسعيد بن جبير (٣)، والمفسرون (٤): يعني الجمعة والغزو.

وقال مقاتل بن حيان: يقول على أمر طاعة يجتمعون عليها نحو الجمعة والنحر والفطر والجهاد وأشباه ذلك (٥).

وقوله: {لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ} قال مقاتل: نزلت في عمر بن الخطاب استأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك في الرجعة إلى أهله، فأذن له وقال: "انطلق فوالله ما أنت بمنافق". يريد بذلك أن يسمع المنافقين (٦).

وقال ابن عباس: الذي استأذنه عمر بن الخطاب، وذلك (٧) أنه استأذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في العمرة فأذِن له، ثم قال: "يا أبا حفص لا تنسنا في صالح (٨) دعائك" (٩).


(١) في (أ): (تفقهون).
(٢) رواه عنه عبد الرزاق في "مصنفه" ٣/ ٢٤٢ - ٢٤٣، وابن أبي حاتم ٧/ ٧٣ أ، ب.
وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ٢٢٩ - ٢٣٠ ونسبه أيضًا للفريابي وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر.
(٣) رواه عنه ابن أبي حاتم ٧/ ٧٣ أ. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ٢٣٠ ونسبه أيضًا لعبد بن حميد.
(٤) انظر: "الطبري" ١٨/ ١٧٥ - ١٧٦، والثعلبى ٣/ ٩١ أ.
(٥) روى عنه ابن أبي حاتم ٧/ ٧٣ ب.
(٦) "تفسير مقاتل" ٢/ ٤٢ أ. وهذه الرواية لا تصح في سبب نزول هذه الآية.
(٧) في (ع): (في ذلك).
(٨) (صالح): ساقطة من (ع).
(٩) لم أجده عن ابن عباس. وقد روى أبو داود في "سننه" الصلاة - باب: الدعاء =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?