Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 942
Jumlah yang dimuat : 13359

قال ذو الإصبع:

لَاهِ ابن عَمِّكَ (١) مَا أَفْضَلْتَ فِي حَسَبٍ ... عَنِّي وَلَا أَنْتَ دَيَّانِي فَتَخْزُونِي (٢)

(عني) معنى (عليّ). وقال آخر، فجعل (علي) بمعنى: (عني) (٣):

إِذَا رَضِيَتْ عَليّ بَنُو قُشَيْرٍ ... لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَنِي رِضَاهَا (٤)

والوجه الآخر (٥): أن يكون (أزلهما) من زل عن المكان إذا عثر ولم يثبت عليه، يقال: زلت قدمه زَلَلاً وزَليِلًا، إذا لم تثبت (٦) قال لبيد:


(١) في (أ)، (ج): (عمتك).
(٢) لاه: أراد الله فحذف لام الجر ولام التعريف، يقول: لم بفضل علي في الحسب، ولا انت دياني: مالك أمري، فتخزوني: تقهرني. ورد البيت في "المفضليات" ص١٦٠،١٦٢، "الخصائص" ٢/ ٢٨٨. "الأزهية" ص ٢٧٩ "حروف المعاني" ص ٧٩ "مجالس العلماء" للزجاجي ص ٧١، و"شرح جمل الزجاجي" لابن عصفور ١/ ٤٨٣، "أمالي المرتضى" ١/ ٢٥٢، "الإنصاف" ص ٣٣٥، "مغني اللبيب" ١/ ١٤٧، "الخزانة" ٧/ ١٧٣، "اللسان" (دين) ٣/ ١٤٦٩، (عنن) ٥/ ٣١٤٣، (لوه) ٧/ ٤١٠٧.
(٣) ما بين المعقوقين ساقط من (ب). والمثبت في (أ)، (ج)، وغير مستقيم والأولى أن يؤخر قوله: (فجعل (عليّ) بمعنى (عني) بعد البيت.
(٤) البيت لقُحَيف العُقَيْلِي، ورد في "النوادر" ص ٤٨١، "الكامل" ٢/ ١٩٠، ٣/ ٩٨، "الخصائص" ٢/ ٣١١، ٣٨٩، "المخصص" ١٤/ ٦٥، ١٧/ ١٦٤، "الأزهية" ص ٢٧٧، "الهمع" ٤/ ١٧٦، "اللسان" (رضى) ٣/ ١٦٦٣، "الخزانة"١٠/ ١٣٢.
(٥) (الحجة) ٢/ ١٨.
(٦) قوله: ويقال: زلت قدمه ..) وبيت لبيد ليس في "الحجة"، انظر: "تهذيب اللغة" (زل) ٢/ ١٥٥٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?