Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9433
Jumlah yang dimuat : 13359

مجيئه على وزن يجيء عليه الصفات، نحو: عُرْيَان، وخُمْصَان (١)، وهو صفة لا تجري على موصوف بل استعمل (٢) استعمال الأسماء، كالعبد، والصاحب، فإنهما صفتان في الأصل، وقد استعملا استعمال الأسماء، ومن ثمّ لم يعمل: صاحبٌ، أعمال أسماء الفاعلين، نحو: ضارب، وقاتل، وكذلك الأَجرَعُ (٣)، والأَبْطَح (٤)، والأُدْم (٥)، حيث كُسِّرت (٦) على الأفاعل فتَعَدَّوا فيها: فُعْلا وفُعْلان، والحمر (٧) والحمران، والسود والسودان، وإذا كثر في كلامهم هذا النحو من الصفات التي تجري مجرى الأسماء، وأن لا تجري على موصوف، كذلك: الفرقان والقرآن في الأصل مصدر وليس بصفة، إلا أن القرآن أضيف إلى ضمير التنزيل في


(١) الخَمْصان، والخُمْصان: الجائع الضامر البطن. "مقاييس اللغة" ٢/ ٢١٩، و"اللسان" ٧/ ٢٩.
(٢) في (أ): (استعمال).
(٣) مصدر جَرع الماء يجرعه، لا غير، والجَرَع: جمع جَرَعة، وهي: دِعص بكسر الدال من الرمل لا ينبت شيئًا. واجَرَع: التواء في قوّة من قوى الحبل تكون ظاهرة على سائر القوى. المشوف المعلم ١/ ١٤٩، و"مجمل اللغة" ١/ ١٨٤، و"القاموس المحيط" ٩١٥، وقيل: هي الرملة السهلة المستوية. "اللسان" ٨/ ٤٦.
(٤) الأبطح: البطيحة والأبطح والبطحاء: كل مكان متسع. "مجمل اللغة" ١/ ١٢٨، أو: مسيل واسع فيه دُقاقُ الحصى. "القاموس المحيط" ٢٧٣.
(٥) الآدَم، هكذا من اللون: الأسمر، والأنثى: أدماء. المشوف المعلم ١/ ٥٨، والأَدَمَة: باطن الجلد، والبشرة ظاهرها، والأَدَم: جمع الأَديم. والإدام: ما يطيب به الطعام. "مجمل اللغة" ١/ ٩٠، والأُدمَة بالضم: القرابة، والوسيلة. "القاموس المحيط" ١٣٨٨. وفي "المسائل الحلبية" ص ٣٠٠: الأدهم، بدل الأدم.
(٦) أي: جمعت جمع تكسير.
(٧) في "المسائل الحلبية" ص ٣٠٠ كأحمر وحمر وحمران، وأسود وسود وسودان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?