Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 946
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ}. (الهبوط) النزول من علو إلى سفل، وهو ضد الصعود (١)، وهو خطاب لآدم، وحواء، والحية، وإبليس (٢) على قول من يقول: إن إبليس أدخلته الحية الجنة (٣).

وقال أبو إسحاق: كان إبليس أهبط أولاً، لأنه قال: {فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ} الحجر: ٣٤، وأهبط آدم وحواء بعد ذلك، فجمع الخبر للنبي -عليه الصلاة (٤) والسلام لأنهم اجتمعوا في الهبوط وإن اختلف بهم الوقت (٥).

وقال ابن الأنباري: مذهب الفراء أن {اهْبِطُوا} خطاب لآدم وحواء وذريتهما لأن الأب يدل على الذرية إذ كانوا منه (٦).

وقيل: إنه خطاب لآم وحواء. والعرب تخاطب الاثنين بالجمع، لأن التثنية أول الجمع، ومثله من التنزيل قوله: {وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ} الأنبياء:٧٨، يريد حكم داود وسليمان، وقوله: {فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ}


(١) انظر: "تهذيب اللغة" (هبط) ٤/ ٢٧٠٦، "تفسير ابن عطية" ١/ ٢٥٧، و"القرطبي" ١/ ٢٧٢، "زاد المسير" ١/ ٦٨.
(٢) أخرجه ابن جرير عن ابن عباس وأبي صالح، والسدي، ومجاهد، انظر "تفسير الطبري" ١/ ٢٤٠، "تفسير وابن أبي حاتم" من طريق السدي عن ابن عباس ١/ ٨٨ - ٨٩، وذكره أبو الليث في "تفسيره" ١/ ١١٢، و"الثعلبي" ١/ ٦١ أ، و"ابن عطية" عن السدي ١/ ٢٥٧، وانظر: "التعريف والإعلام" للسهيلي ص ١٩، "غرر التبيان" ص ٢٠١، و"زاد المسير" ١/ ٦٨.
(٣) وهي روايات إسرائيلية كما قال ابن كثير في "تفسيره" ١/ ٨٥، انظر ما سبق.
(٤) (الصلاة): ساقط من جميع النسخ.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ص ٤٨.
(٦) "معاني القرآن" للفراء: (قوله: {وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ} فإنه خاطب آدم وامرأته، ويقال أيضًا: آدم وإبليس، وقال (اهبطوا) يعنيه ويعني ذريته فكأنه خاطبهم) ١/ ٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?