Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9476
Jumlah yang dimuat : 13359

وقول آخر:

لو قلتَ ما في قومِها لم تيثمِ ... يفضُلها في حَسَبٍ ومِيسَمِ (١)

وذكر قولًا آخر فقال: كسرت إنَّ، بعد: إلاَّ، للاستئناف بإضمار واو بتقدير إلا وإنهم، فأضمرت الواو كما أضمرت في قوله: {أَوْ هُمْ قَائِلُونَ} الأعراف: ٤ والتأويل: أو وهم قائلون.

قوله تعالى: ذكروا فيه ثلاثة أقوال (٢)؛ أحدها: أن هذا في رؤساء المشركين؛ فقراءُ الصحابة جعلوا فتنة لهم (٣). وهو قول: الكلبي، واختيار الفراء (٤). قال الكلبي: {فِتْنَةٌ} بلية، ابتلي الشريف بالوضيع، والعربي بالمولى (٥)، فإذا رأى الشريفُ الوضيعَ قد أسلم قبله حمي أنفًا أن يسلم فيكون مثله، وقال: أُسلم فأكون مثل هذا الوضيع شرعًا سواء (٦). وذكر أبو


= ورواية الديوان:
فظلوا ومنهم دمعه غالب له
وأنشده الفراء كاملاً، ونسبه لذي الرمة، وقال: يريد: منهم من دمعه سابق. "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢٧١، في تفسير سورة النساء.
(١) أنشده سيبويه ٢/ ٣٤٥، والفراء "معاني القرآن" ١/ ٢٧١، وابن جني، "الخصائص" ٢/ ٣٧٠، والبغدادي "الخزانة" ٥/ ٦٢، ولم ينسبوه. وفي حاشية الكتاب: البيت لحكيم بن معية. وأصل: تيثم: تأثم، والميسم: الجمال من الوسامة. والشاهد فيه: حذف الموصوف؛ التقدير: لو قلت ما في قومها أحد يفضلها لم تكذب فتأثم.
(٢) ذكر الماوردي ٤/ ١٣٨، أربعة أقوال. وهي قريبة مما ذكر الواحدي.
(٣) "تفسير السمرقندي" ٢/ ٤٥٦، ولم ينسبه.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٦٥.
(٥) "تنوير المقباس" ص ٣٠٢.
(٦) "تفسير السمرقندي" ٢/ ٤٥٦، ولم ينسبه. ونسبه في "الوسيط" ٣/ ٣٣٧، للكلبي. وكذا في البحر ٦/ ٤٥٠. ويشهد له قوله تعالى: قال تعالى: {لَوْ كَانَ خَيْرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيْهِ}. "تفسير الرازي" ٢٤/ ٦٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?