Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 948
Jumlah yang dimuat : 13359

ومنه قول عمر لنساء النبي صلى الله عليه وسلم: (أي عدوات أنفسهن) (١).

قال المفسرون: وأراد بهذه العداوة التي بين آدم وحواء والحية، وبين ذرية آدم من المؤمنين وبين إبليس، فإبليس عدو المؤمنين من ولد آدم، وعداوته لهم كفر، والمؤمنون (٢) أعداء إبليس، وعداوتهم له إيمان (٣).

وروى سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه (٤) سئل عن قتل الحيات، فقال: "خلقتهن (٥) والإنسان كل واحد منهما عدو لصاحبه، إن رآها أفزعته، وإن لدغته أوجعته فاقتلها حيث وجدتها" (٦).


(١) قطعة من حديث طويل في قصة دخول عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نساء من قريش، وفيه: (أي عدوات أنفسهن، أتهبنني ولا تهبن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ أخرجه البخاري عن سعد بن أبي وقاص (٣٢٩٤) كتاب (بدء الخلق) باب (صفة إبليس وجنوده)، وفي (٣٦٨٣) كتاب (فضائل الصحابة) باب (مناقب عمر)، وفي (٦٠٨٥) كتاب (الأدب) باب (التبسم والضحك)، ومسلم (٢٣٨٩) كتاب (الفضائل) باب: (فضائل عمر) "شرح النووي"، وأحمد في "المسند" ١/ ١٨٢.
(٢) في (أ)، (ج): (المؤمنين) وأثبت ما في (ب) لأنه هو الصواب.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٨٤، وانظر: "تفسير الطبري" ١/ ٢٣٥.
(٤) (أنه) ساقط من (ب).
(٥) في (ب): (خلقت هي والإنسان)، وهذا يوافق ما في الطبري، ومجمع الزوائد كما سيأتي. وهو الصواب.
(٦) أخرجه الطبري بسنده في "تفسيره" ١/ ٥٣٨، وهو في "مجمع الزوائد" ولفظه: (خلقت هي والإنسان سواء فإن رأته أفزعته ..) الحديث بمثل رواية الطبري قال الهيثمي: رواه الطبراني في "الأوسط"، وفيه (جابر) غير مسمى، والظاهر أنه الجعفي، وثقة الثوري وشعبة، وضعفه الأئمة أحمد وغيره، ٤/ ٤٥ و (جابر) من رجال الطبري كذلك، وذكر الحديث السيوطي في "الدر" وعزاه إلى الطبري في "تفسيره" ١/ ١٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?