Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9491
Jumlah yang dimuat : 13359

الآية (١). قال ابن عباس: لم يكن الله تعالى غائبًا عن أعمالهم؛ ولكن يريد: وعمدنا (٢). وهذا قول مجاهد والكلبي والفراء والزجاج، كلهم قالوا: عمدنا (٣).

وقال مقاتل: وجئنا (٤). وأراد بلفظ المجيء: القصد أيضًا.

قال أبو إسحاق: معنى قدمنا: عمدنا، وقصدنا. كما تقول: قام فلان يشتم فلانًا، يريد: قصد إلى شتم فلان. ولا يريد: قام من القيام على الرجلين (٥).

قوله: {فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} قال النضر بن شميل: الهباء: التراب الذي تُطيرِّه الريح (٦).

وقال الليث: الهبوة: غبار ساطع في الهواء كأنه دخان، يقال هَبَاءً يَهبوُ هَبوًا إذا سطع. وأهبا الفرسُ الترابَ إهباءً، إذا أثاره. والهَباء: دقاقُ التُّراب ساطعُه ومنثورُه على وجه الأرض (٧).


(١) "تهذيب اللغة" ٩/ ٤٨ (عمد)، ومن قبله ابن قتيبة في "تأويل مشكل القرآن" ص ١٣٨.
(٢) "تنوير المقباس" ص ٣٥٢. وفيه: عمدنا. دون ما قبله. وهو بنصه في "الوسيط" ٣/ ٣٣٨.
(٣) "تفسير مجاهد" ٢/ ٤٤٩. و"معاني القرآن" للفراء٢/ ٢٦٦. وقاله ابن قتيبة، غريب القرآن ٣١٢. والهوَّاري ٣/ ٢٥٧. وابن جرير ١٩/ ٣. وأخرجه ابن أبي حاتم ٨/ ٢٦٧٨، عن مجاهد، والسدي، وسفيان الثوري. ونسبه السمرقندي ٢/ ٤٥٧، للكلبي. وهو في "تنوير المقباس" ص ٣٠٢.
(٤) "تفسير مقاتل" ص ٤٤ ب، بلفظ: يعني: وجئنا، ويقال: وعمدنا.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٦٤.
(٦) "تهذيب اللغة" ٦/ ٤٥٤ (هبا)، بنصه، وتتمته: فتراه على وجوه الناس وجلودهم وثيابهم يَلْزَق لُزوقاً.
(٧) "كتاب العين" ٤/ ٩٦ (هبو)، ونقله عنه إلازهري، "تهذيب اللغة" ٦/ ٤٥٤ (هبا).=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?