Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 955
Jumlah yang dimuat : 13359

جائز صحيح (١) كما بينا، فأما أن يكون التلقي من لفظ التلقن فلا.

و (الكلمات): جمع الكلمة، والكلمة تقع على الكثير والقليل، وتقع على الحرف الواحد من الهجاء.

قال ابن الأعرابي: يقال: لفلان كلمة شاعرة، أي: قصيدة، وقالوا (٢): قال امرؤ القيس في كلمته أي: قصيدته، وقال قس (٣) في قصدته، يعنون خطبته (٤).

وتجمع (الكلمة)، (كَلِمًا) (٥)، قال رؤبة (٦):

لَا يَسْمَعُ (٧) الرَّكْبُ بها رَجْعَ الكِلَم (٨)

وتميم تقول: (كِلْمَة)، وفي الجمع (كِلَم).

وأما استعمال الكلمة في القليل فإن سيبويه قد أوقعها على الاسم المفرد، والفعل المفرد، والحرف المفرد، فأما الكلام فإن سيبويه (٩)


(١) (صحيح) ساقط من (ب).
(٢) (قالوا) ساقط من (ب).
(٣) هو قس بن ساعدة بن جدامة بن زفر الإيادي، الخطيب البليغ، سمع النبى - صلى الله عليه وسلم - حكمته، ومات قبل البعثة، انظر ترجمته في "الإصابة" ٣/ ٢٧٩، "الخزانة" ٢/ ٨٩
(٤) عن "الحجة" لأبي علي بتصرف ٢/ ٣١، وانظر: "تهذيب اللغة" (كلم) ٤/ ٣١٨٠
(٥) في (ب): (كما). قال الجوهري (الكلم لا يكون أقل من ثلاث من كلمات, لأنه جمع كلمة، "الصحاح" (كلم) ٥/ ٢٠٤٣.
(٦) مكان البيت بعد قوله: (تميم تقول: (كِلْمَة) وفي الجمع (كِلَمُ) لأنه شاهد على هذه اللغة. انظر: "تهذيب اللغة" (كلم) ٤/ ٣١٨٠، "اللسان" (كلم) ٧/ ٣٩٢٢
(٧) في (أ)، (ج): (تسمع)، وفي (ب) غير منقوط وضبطته مثل "التهذيب" وغيره.
(٨) ورد البيت في ملحق ديوان رؤبة مع الأبيات المنسوبة له وليست في "ديوانه" ص ١٨٢، وفي "تهذيب اللغة" (هنم) ٤/ ٣٨٠٧، و (كلم) ٤/ ٣١٨٠, وفي "اللسان" (كلم) ٧/ ٣٩٢٢.
(٩) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?