Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9576
Jumlah yang dimuat : 13359

كلام العرب قليلًا فهي لغة لا تنكر (١).

قوله تعالى: {أُجَاجٌ} الأجاج أشد الماء ملوحة (٢). قال الزجاج: وهو الشديد الملوحة المحرق ملحوته (٣)، من: أجَّتِ النارُ أجًّا (٤).

قال مقاتل: {هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ} يعني: طيبًا حلوًا (٥) {وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ} يعني: مرًا من شدة الملوحة (٦).

والمعنى: أن الله تعالى خلط البحرين العذب، والملح، وحجز أحدهما عن الآخر فليس يفسد الملحُ العَذْبَ، ولا العَذْبُ الملحَ؛ وهو قوله تعالى: {وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا} حاجزًا من قدرة الله (٧).


(١) "تهذيب اللغة" ٥/ ٩٩،٩٨ (ملح)، قال الأزهري ذلك بعد سياقه لأقوال من سبق.
وأما أبو السعود ٦/ ٢٢٥، فلم يذكر شيئًا من ذلك، بل جعل: ملح، تخفيف مالح، كبرد، تخفيف بارد.
(٢) في المجاز لأبي عبيدة ٢/ ٧٧: أملح الملوحة. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٠٠ أ.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٧٢.
(٤) "تهذيب اللغة" ١١/ ٢٣٤ (أجج).
(٥) "تفسير مقاتل" ص ٤٦ أ. وهو بنصه، في "تنوير المقباس" ص ٣٠٤. و"غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٣١٤.
(٦) "تفسير مقاتل" ص ٤٦ أ. وفي "تنوير المقباس" ص ٣٠٤: مر مالح زعاق. وأخرج عبد الرزاق ٢/ ٧٠، بإسناده عن قتادة: الأجاج: المر. قال ابن قتيبة في "الغريب" ص ٣١٤: وقيل: هو الذي يخالطه مرارف واقتصر الهوَّاري ٣/ ٢١٤ على تفسيره بالمر.
(٧) في "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٧٠: البرزخ: الحاجز. قال أبو عبيدة في "المجاز" ٢/ ٧٧: كل ما بين شيئين: برزخ، وما بين الدنيا والآخرة: برزخ. قال ابن جريج: فلم أجد بحرًا عذبًا إلا الأنهار العذاب، فأخبرني الخبير بها أنها تقع في البحر، فلا تمور فيه بينهما مثل الخيط الأبيض، فإذا رجعت لم ترجع في طريقها من البحر، والنيل يصب في البحر. "تفسير ابن جرير" ١٩/ ٢٥. وذكر أبو حيان ٦/ ٤٦٤، مشاهدته ذلك وأن الناس في البحر يستقون الماء العذب منه. وذكرِ الحسن، أن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?