Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9631
Jumlah yang dimuat : 13359

مَتَابِ} الرعد: ٣٠ أي: مرجعي في المعاد (١).

وقال ابن الأنباري: يُسأل عن هذه الآية فيقال: ما الفائدة في قوله: {فَإِنَّهُ يَتُوبُ} بعد قوله: {وَمَنْ تَابَ} وهل يجوز لقائل أن يقول: من قام فإنه يقوم، ومن ركب فإنه يركب؟ والجواب: أن التكرير وجب لزيادةٍ في المعنى؛ ومعنى الآية: من أراد التوبة وقصد حقيقتها ينبغي أن يريد الله بها، ولا يخلط بها أمرًا من أمور الدنيا. كما يقول الرجل: من تجر فإنه يتجر في البَزِّ (٢)، ومن ناظر فإنه يناظر في النحو. أي: من أراد التجارة فينبغي له أن يتجر في البَزِّ، ومن أراد حسن المناظرة ودقة الاستخراج فينبغي له أن يناظر في النحو (٣).

وقال أبو علي الفارسي: وجه دخول الفاء في قوله: {فَإِنَّهُ يَتُوبُ} كما ذكرنا في قوله: {وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ} البقرة: ١٥٨ ومعنى قوله: {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ} فالقول في هذا: أن اللفظ على شيء، والمعنى على غيره، وذلك غير ضيق في كلامهم، ألا ترى أنهم قد قالوا: ما أنت وزيد، والمعنى لم تؤذيه، واللفظ إنما هو على المسألة من المخاطب، وزيد معطوف عليه، وكذلك قولهم: أمكنك الصيد، والمعنى: ارمه، وكذلك: هذا الهلال أي: انظر إليه، فكذلك قوله: {وَمَن تَابَ} كأنه: ومن عزم على التوبة فينبغي أن يبادر إليها ويتوجه بها إلى الله سبحانه، وهذا كما قال: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ} النحل: ٩٨ أي: إذا عزمت على ذلك، وعلى هذا المعنى قوله: {فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا} أي: ينبغي أن يتوب، كقوله: {وَالْمُطَلَّقَاتُ


(١) ذكر هذا القول البغوي ٦/ ٩٧، ولم ينسبه.
(٢) البَزُّ: ضرب من الثياب. "تهذيب اللغة" ١٣/ ١٧٣ (بز).
(٣) ذكره ابن الجوزي ٦/ ١٠٨، عن ابن الأنباري.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?