Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9650
Jumlah yang dimuat : 13359

٧٦ - وقوله: {خَالِدِينَ} حال من قوله: {يُلَقَّوْنَ} قال ابن عباس: لا يموتون، ولا يهرمون، ولا يسقمون {فِيهَا} في: الغرفة {حَسُنَتْ} أي الغرفة {مُسْتَقَرًّا} موضع قرارٍ {وَمُقَامًا} موضع إقامة. قال ابن عباس: طاب لهم المستقر والمقام مع الحور العين، والولدان المخلدين (١).

٧٧ - قوله تعالى: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ}، قال الليث: تقول: ما أعبأ بهذا الأمر، أي: ما أصنع به، كأنك تستقلُّه وتستحقرُه. تقول: عَبَأَ يَعْبَأُ عَبْأً وعِبَاءً ممدود (٢). وقال الكسائي: عبى مقصور.

وقال أبو عبيدة: يقال ما عَبأتُ به شيئًا، أي: لم أعده شيئًا (٣).

وقال شَمِر: قال أبو عبد الرحمن: ما عَبَأت به شيئًا، أي: لم أعده شيئًا (٤)

وقال أبو عدنان، عن بعض أهله، يقال: ما يعبأ الله بفلان، إذا كان فاجرًا، أو مائقًا (٥) وإذا قيل: قد عبأ الله به فهو رجل صدق. قال: وأقول: ما عبأت بفلان، أي: لم أقبل منه شيئًا؛ ولا من حديثه (٦). وقال أبو إسحاق: تأويله: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ} أيُّ وزنٍ يكون لكم عنده، كما يقول:


(١) أخرج نحو ما سبق ابن أبي حاتم ٨/ ٢٧٤٤، عن سعيد بن جبير. وهذه الآية في مقابل قوله تعالى قبل ذلك عن النار: {إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا} تفسير الرازي ٢٤/ ١١٦.
(٢) كتاب "العين" ٢/ ٢٦٣ (عبء)، وذكره ابن جرير ١٩/ ٥٥، ولم ينسبه.
(٣) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٨٢. وذكره البخاري، ولم ينسبه، "الفتح" ٨/ ٤٩٠.
(٤) ما بين المعقوفين، في (ج)، وهو في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣٥ (عبا).
(٥) المائق: الهالك حمقاً وغباوة. "تهذيب اللغة" ٩/ ٣٦٣ (موق)، و"لسان العرب" ١٠/ ٣٥٠.
(٦) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣٤ (عبا)، وفيه: قال أبو عدنان عن رجل من باهلة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?