Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 967
Jumlah yang dimuat : 13359

ومعنى قوله: {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى} أي: فإن يأتكم مني شريعة ورسول وبيان ودعوة (١).

{فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ} أي: قبل أمري واتبع ما آمر به، فلا خوف عليه في الآخرة ولا حزن (٢).

والخطاب لآدم وحواء وذريتهما (٣)، أعلمهم أنه يبتليهم بالطاعة ويجازيهم بالجنة عليها، وبالنار على تركها، وأن هذا الابتلاء وقع عند الهبوط إلى الأرض (٤).

وقوله تعالى: {هُدَايَ} فتحت (الياء) فيه (٥)، لأنها أتت بعد ساكن، وأصلها الحركة التي هي الفتح، والأصل أن تقول: (غلامي) فتفتح (٦) (الياء)، لأنها حرف في موضع اسم مضمر (٧) منع الإعراب فألزم الحركة،


(١) انظر: "تفسير الطبري" ١/ ٢٤٦، "تفسير أبي الليث" ١/ ١١٣، "تفسير ابن عطية" ١/ ٢٦٣ - ٢٦٤، "تفسير ابن كثير" ١/ ٨٧ - ٨٨.
(٢) قوله: (ولا هم يحزنون) قال الطبري: (ولا هم يحزنون يومئذ على ما خلفوا بعد وفاتهم في الدنيا) الطبري في "تفسيره" ١/ ٢٤٧، وبهذا قال أكثر المفسرين، انظر: "تفسير أبي الليث" ١/ ١١٣، و"تفسير ابن كثير" في ١/ ٨٨، وذكر ابن عطية في معنى الآية وجها آخر: أي لا خوف عليهم يوم القيامة، ولا هم يحزنون فيه ١/ ٢٦٥٨، والأولى عموم الآية. والله أعلم.
(٣) ذكره ابن جرير، وذكر وجها آخر: وهو أن الخطاب لمن أهبط من السماء وهم آدم وحواء وإبليس ورجح هذا الوجه، انظر: "الطبري" ١/ ٢٤٦، ورجحه ابن عطية في "تفسيره" ١/ ٢٦٢، وبه قال ابن كثير في "تفسيره" ١/ ٨٧.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٨٥
(٥) من "معاني القرآن" للزجاج بتصرف ١/ ٨٦، ٨٧.
(٦) في (ج): (بفتح) ومثله في "معاني القرآن" ١/ ٨٧.
(٧) أي أن (الياء) ضمير جاء على حرف واحد فيأخذ حكم الحرف في أنه يفتح إذا جاء بعد ساكن، "معاني القرآن" ١/ ٨٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?