Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9673
Jumlah yang dimuat : 13359

وتبينت الخلل في قول أبي إسحاق: معنى {فَظَلَّتْ} فتظل؛ لأن الجزاء يقع فيه لفظ الماضي موقع المستقبل (١)، وأن الماضي لم يقع موقع المستقبل هنا من حيث ذكره، ولكن كما يقع في غير هذا الماضي بمعنى الاستقبال (٢).

وقال أبو علي (٣) في هذا الإصلاح: حيث جعل الفاء من {فَظَلَّتْ} جوابًا للشرط. والفاء في {فَظَلَّتْ} ليس جوابًا للشرط؛ بل هي للعطف على جواب الشرط؛ لأن جواب الشرط قد تقدم في قوله: {نُنَزِّلْ} ثم عطف عليه بالماضي، وعاد الكلام إلى ما قاله الزجاج والفراء.

وقوله: {أَعْنَاقُهُمْ} كثير من المفسرين يجعلون الأعناق هاهنا جمع العنق التي هي العضو (٤). وعلى هذا قال: {خَاضِعِينَ} ولم يقل: خاضعة، كما قال: {فَظَلَّتْ} لأجل رؤوس الآي، وجاز ذلك؛ لأن المؤنث إذا أضيف إلى المذكر وكان بعضًا منه جاز تذكيره، وذلك أن الأعناق إذا خضعت فأربابها خاضعون، فتُرك الخبر عن الأعناق وأُخبر عن أربابها. وهذا قول الأخفش، والفراء، والزجاج، والمبرد، وجميع النحويين؛ قالوا: يجوز أن يُترك المضاف وُيخبر عن المضاف إليه، فيكون كالخبر عن المضاف (٥)، وأنشدوا:


(١) يوجد هنا تكرار في نسخة (أ)، قدره: سطر ونصف.
(٢) الجزء الثاني من كتاب "الإغفال" ٢١٨ ب، ٢١٩ أ، ب. مع شيء يسير من الاختلاف.
(٣) لعل الصواب: وقول أبي علي؛ لأن هذا نقد لكلام أبي علي.
(٤) "تفسير ابن جرير" ١٩/ ٥٩، وقد أخرجه عن مجاهد، وقتادة.
(٥) "المقتضب" ٤/ ١٩٩، وفيه: وأما ما عليه جماعة أهل النحو، وأكثر أهل التفسير، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?