Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9685
Jumlah yang dimuat : 13359

قد كانت (١).

قوله: {فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ} اجعله رسولاً لكَ معي بأن يُرسِل إليه جبريلَ بالوحي (٢).

قال الكلبي: لكي يكون معي معينًا لي (٣).

قال الفراء: ولم يذكر معونة ولا مؤازرة؛ لأن المعنى معلوم؛ كما تقول: لو أتاني مكروه لأرسلت إليك. ومعناه: لتعينني وتغيثني، وإذا كان المعنى (٤) معلومًا طرح للإيجاز (٥).

١٤ - قوله: {وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ} قال مجاهد وقتادة والمفسرون وابن عباس: يريد قتلت منهم قتيلًا (٦). يعني الرجل الذي وكزه فقضى عليه (٧)، والتقدير: ولهم علي دعوى ذنب فأخاف أن يقتلوني به، أي: بقتلي إياه (٨).


(١) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٧٨، بنصه. ونحوه في "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٨٤. وذكره نحوه النحاس، عن الكسائي، "إعراب القرآن" ٣/ ١٧٥.
(٢) قال مقاتل ٤٨ أ: يقول: فأرسل معي هارون، كقوله في النساء: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ} ٢.
(٣) "تنوير المقباس" ٣٠٧.
(٤) (المعنى) في نسخة (أ)، (ب).
(٥) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٧٨. ونحوه في "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٨٤.
(٦) "تنوير المقباس" ٣٠٧. و"تفسير مجاهد" ٢/ ٤٥٩. وأخرجه عن قتادة، عبد الرزاق في تفسيره ٢/ ٧٣. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ٦٤، وابن أبي حاتم ٨/ ٢٧٥٢، عن مجاهد، وقتادة. و"تفسير السمرقندي" ٢/ ٤٧١. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٠٨ب.
(٧) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٨٥.
(٨) "تفسير ابن جرير" ١٩/ ٦٤. وجعل مقاتل ٨٤ أ، (عَلَيَّ) بمعنى عندي؛ فقال: {وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ} أي: عندي ذنب. وذهب إليه ابن قتيبة، في "تأويل مشكل القرآن" ٥٧٨، و"غريب القرآن" ٣١٦. وظاهر الآية أن الذنب قد صدر من نبي الله موسى عليه =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?