Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9703
Jumlah yang dimuat : 13359

بتأكيد الحجة فأتبع ما سبق من الدليل دليلًا آخر زيادة في الإبانة فقال (١):

٢٨ - {رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ} قال مقاتل: إن كنتم تعقلون توحيد الله (٢).

وقال أهل المعاني: إن كنتم ذوي عقول لم يَخف عليكم ما أقول (٣)؛ كقوله: {إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ} الشعراء٢٤.

قال أبو إسحاق: فلم يجبه في هذه الأشياء بنقيضٍ لحجته (٤)، وإنما قال:

٢٩ - {لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} أي: لأسجننك، و (٥) لأحبسنك مع من حبسته في السجن (٦).

قال الكلبي (٧): وكان سجنه أشد من القتل (٨).


(١) "تفسير الثعلبي" ٨/ ١٠٩ ب، بمعناه.
(٢) "تفسير مقاتل" ٤٩ أ.
(٣) "الوسيط" ٣/ ٣٥٢.
(٤) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٨٨. وهو في "الوسيط" ٣/ ٣٥٢، غير منسوب.
(٥) ما بين المعقوفين، في نسخة (ج).
(٦) "تفسير ابن جرير" ١٩/ ٧٠. قال الزمخشري ٣/ ٣٠٠: "فإن قلت: ألم يكن لأسجننك أخصر من: {لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} ومؤدياً مؤداه؟ قلت: أما أخصر فنعم، وأما مؤد مؤداه فلا؛ لأن معناه: لأجعلنك واحداً مما عرفت حالهم في سجوني. هكذا في الكشاف: مما عرفت. فاللام، في (المسجونين) للعهد. "تفسير أبي السعود" ٦/ ٢٤٠. ومع تجبر فرعون وطغيانه فإنه ذُهل عن تهديد نبي الله موسى عليه السلام بالقتل؛ وذلك تحقيقاً لوعد الله له بأن لا يقدروا على ذلك، فمنعوا حتى من تخويفه به، {وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (١٤) قَالَ كَلَّا}.
(٧) الكلبي. في نسخة (أ)، (ب).
(٨) "تنوير المقباس" ٣٠٧، و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٠٩ ب، وفيهما زيادة: وكان إذا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?