Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9712
Jumlah yang dimuat : 13359

التفسير؛ روى أبو إسحاق عن الأسود في قوله: {حَاذِرُونَ} قال: مُؤدُون مقوون (١). أي: ذووا أداة وقوة. ويروى عنه: مؤدون مستعدون. وقال الضحاك: شاكُّون في السلاح (٢).

وقال مقاتل: مُؤدُون علينا السلاح (٣).

وسأل شافع بن الأزرق، ابنَ عباس (٤)، عن قوله: {حَاذِرُونَ} ما هو؟ فقال: التامون (٥) السلاح.

وأنشد قول النجاشي (٦):


(١) أخرجه عنه، عبد الرزاق ٢/ ٧٦. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ٧٧، بسنده عن أبي إسحاق قال: سمعت الأسود بن يزيد يقرأ: {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} قال: مقوون مؤدون. وأخرجه أيضًا ابن جرير ١٩/ ٧٨، عن ابن عباس.
(٢) أخرج ابن جرير ١٩/ ٧٧، عن الضحاك، أنه كان يقرأ: {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} يقول: مؤدون. وفي "تفسير السمرقندي" ٢/ ٤٧٤: (مؤدون شاكون في السلاح) ولم ينسبه.
(٣) "تفسير مقاتل" ٤٩ أ، بلفظ (علينا بالسلاح). وفي "تفسير مجاهد" ٢/ ٤٦١: (وادون مستعدون). وفي الحاشية: كذا في المخطوطة واضحاً، غير أنا لم نتمكن من معرفة معنى هذه الكلمة الملائم هاهنا، ولعله: مادون في السلاح، كما في "الدر المنثور"، أو مؤدون أي: كاملو أداة الحرب، شاكوا السلاح، مشعدون للحرب، ويمكن أن يكون: آدون من أدا السبع للغزال، إذا ختله وخدعه واختفى له ليصيده فيأكله. والله أعلم. ذكر الفراء ٢/ ٢٨٠، أن ابن مسعود قرأ: (وإنا لجميع حاذرون) يقولون: مؤدون في السلاح. يقول: ذوو أداة من السلاح. قال الزجاج: مؤدون أي ذوو أداة، أي: ذوو سلاح، والسلاح أداة الحرب. "معاني القرآن" ٤/ ٩٢.
(٤) ابن عباس. في نسخة (أ)، (ب).
(٥) في نسخة (أ)، (ب): بحذف نون الإضافة. وفي "الدر المنثور" ٦/ ٢٩٧، بالنون.
(٦) راجع ترجمته في "الشعر والشعراء" ١/ ٣٢٩، و"الخزانة" ١/ ٢٣١، والأعلام ٥/ ٢٠٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?