Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9733
Jumlah yang dimuat : 13359

ابن المسيب: القلب السليم هو الصحيح وهو قلب المؤمن، وقلب الكافر والمنافق مريض، كما قال الله تعالى: {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} البقرة: ١٠ (١)

٩٠ - قوله تعالى: {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ} قال ابن عباس: قربت الجنة لأوليائي (٢).

قال أبو إسحاق: تأويله أنه قرب دخولهم إياها ونظرهم إليها (٣).

٩١ - {وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ} أي: أظهرت (٤). قال مقاتل: كشف الغطاء عيت الجحيم (٥) (للغاوين) للكافرين (٦)، وهم الضالون عن الهدى (٧).


= ١٩/ ٨٧، وأخرجه عن قتادة، وابن زيد، والضحاك. وأخرجه ابن أبي حاتم ٨/ ٢٧٨٣، عن مجاهد، والحسن، وعبد الرحمن بن زيد. قال الثعلبي ٨/ ١١٣ أ، بعد ذكر هذا القول: (فأما الذنوب فليس يسلم منها أحد). ومراده ما دون الشرك. قال ابن القيم: (وقد اختلفت عبارات الناس في معنى السليم، والأمر الجامع لذلك: أنه الذي قد سلم من كل شهوة تخالف أمر الله ونهيه، ومن كل شبهة تعارض خبره ..) "إغاثة اللهفان" ١/ ١٣.
(١) "تفسير الثعلبي" ٨/ ١١٧ أ. و"تفسير الوسيط" ٣/ ٣٥٦. و"تفسير البغوي" ٦/ ١١٩. وفي "تنوير المقباس" ٣١٠: (سليم من بغض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-).
(٢) "تنوير المقباس" ٣١٠. و"تفسير الوسيط" ٣/ ٣٥٦. أخرج ابن أبي حاتم ٨/ ٢٧٨٤، عن الضحاك: قُربت من أهلها. ثم قال: وروي عن السدي، وقتادة، والربيع بن خيثم نحو ذلك.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٩٤.
(٤) "تنوير المقباس" ٣١٠. و"تفسير هود الهواري" ٣/ ٢٣١. و"تفسير ابن جرير" ١٩/ ٨٧. و"معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٩٤. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١١٣ أ.
(٥) "تفسير مقاتل" ٥١ ب.
(٦) "تنوير المقباس" ٣١٠. قال ابن عطية ١١/ ١٢٧: هم المشركون بدلالة أنهم خوطبوا في أمر الأصنام، والقول لهم: {أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (٩٢) مِنْ دُونِ اللَّهِ}.
(٧) عن الهدى، في نسخة (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?