Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 976
Jumlah yang dimuat : 13359

وما لم يكن (١) فيه (الفاء) فعلى أصل الخبر مثال ذلك من الكلام أن تقول: (مالي فهو لك) على أن يكون (ما) بمعنى (الذي) ولو أردت واحد الأموال لم يجز دخول الفاء، كما لا تقول: غلامي فهو لك، (٢)، وهذه المسألة (٣) يأتي بيانها في مواضع من هذا الكتاب إن شاء الله.

٤٠ - قوله تعالى: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ}. الكلام في (الابن) وأصله يذكر عند قوله: {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ} (٤). و (إسرائيل) هو يعقوب (٥) عليه السلام ولا يتصرف لاجتماع العجمة والمعرفة (٦)، وكل اسم اجتمعتا فيه وزاد على ثلاثة أحرف لم ينصرف عند أحد من النحويين (٧).

وذكر في التفسير وجوه في اشتقاق هذا الاسم (٨)، والأصح عند أهل


(١) في (ب): (تكن)
(٢) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٣) انظر شرح هذه المسألة في "سر صناعة الأعراب" ١/ ٢٥٨.
(٤) سورة البقرة: ٤٩، وقد تكلم عن (ابن) هناك وتوسع في البحث.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ١/ ٢٥٤، و"تفسير ابن عطية" ١/ ٢٦٧، "زاد المسير" ١/ ٧٢.
(٦) أي: العلمية.
(٧) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٨٨، "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ١٦٧، "المشكل" لمكي ١/ ٤١، "الإملاء" ١/ ٣٣، "الدر المصون" ١/ ٣١٠.
(٨) من هذه الوجوه: أنه مركب من (إسرا) وهو العبد، و (إيل) اسم من أسماء الله تعالى، فكأنه عبد الله، وقيل معنا: "إسرا" صفوة، و"إيل" الله تعالى، ومعناه صفوة الله، وفيه وجوه أخرى ذكرها أبو حيان في "البحر" ١/ ١٧١، وقال بعدها: (وهذه أقاويل ضعاف)، وانظر: "تفسير الطبري" ١/ ٢٤٨ - ٢٤٩، و"تفسير الثعلبي" ١/ ٦٦ ب، "التعريف والأعلام" للسهيلي ص٢٠ و"تفسير القرطبي" ١/ ٢٨١ - ٢٨٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?