Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9827
Jumlah yang dimuat : 13359

يُعَقِّبْ} يعني: ولم يرجع (١).

يقال: عَقَّبَ فلان إذا رجع يقاتل بعد أن ولَّى (٢).

وهذا قول مجاهد (٣)، وأهل اللغة (٤).

قال شمر: وكل راجع مُعَقِّب (٥).

وقال ابن عباس: {وَلَمْ يُعَقِّبْ} لم يقف (٦).

وقال قتادة: لم يلتفت (٧). وهذان معنى، وليس بتفسير.

وروى شمر عن عبد الصمد عن سفيان: لم يمكث، قال: وهو من كلام العرب (٨).

قوله تعالى: {لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ} قال ابن عباس: لا


(١) "تفسير مقاتل" ٥٧ أ. و"مجاز القرآن" ٢/ ٩٢. و"غريب القرآن" لابن قتيبة ٣٢٢. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ١٣٦، عن ابن زيد. وأخرجه ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٤٨، عن مجاهد. وهو قول السمرقندي ٢/ ٤٩٠. والثعلبي ٨/ ١٢١ أ.
(٢) ذكر نحوه الأزهري، عن أبي الهيثم. "تهذيب اللغة" ١/ ٢٧٢ (عقب).
(٣) "تفسير مجاهد" ٢/ ٤٦٩. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ١٣٦.
(٤) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٠٩، بلفظ: وأهل اللغة يقولون: لم يرجع، يقال: قد عقب فلان إذا رجع يقاتل بعد أن ولى.
(٥) "تهذيب اللغة"١/ ٢٧٣ (عقب).
(٦) أخرج ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٤٨، عن السدي: لم ينتظر.
(٧) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٧٩. وابن جرير ١٩/ ١٣٦. وابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٤٨. و"تنوير المقباس" ٣١٦. واقتصر عليه الفراء ٢/ ٢٨٧. وذكره الهواري ٣/ ٢٤٧، ولم ينسبه.
(٨) "تهذيب اللغة" ١/ ٢٧٣ (عقب)، دون قوله: وهو من كلام العرب، وإنما ذكر أبياتًا بعد ذلك تدل عليه. وعبد الصمد هو ابن حسان، أبو يحيى المروزي، قاضي هراة، حدث عن: زائدة، والثوري، وإسرائيل، والكوفيين، وحدث عنه: الذهلي، ومحمد بن عبد الوهاب الفراء، وأحمد بن يوسف السلمي. ت: ٢١٠ هـ. "سير أعلام النبلاء" ٩/ ٥١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?