Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9841
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الليث: والوازع في الحرب: الموكل بالصفوف يَزَع مَن تقدم بغير أمره، وقال الله -عز وجل-: {فَهُمْ يُوزَعُونَ} أي: يُكفون (١).

قال الكلبي وأكثر أهل التفسير: يُحبس أولهم على آخرهم (٢).

وقال قتادة: يُرَدُّ أولُهم على آخرهم (٣): يعني ليجتمعوا ويتلاحقوا (٤).

وقال السدي: يُوقفون (٥).

وقال الوالبي عن ابن عباس: {يُوزَعُونَ} يدفعون (٦).

وقال ابن زيد ومقاتل: يساقون (٧).

والدفع والسوق ضد: الوقف والكف. وقد ذكر المبرد وجه هذا؛ فقال: تأويل ذلك أنه يُدفع آخرهم على أولهم، وقولهم: وزعته بمعنى:


(١) "العين" ٢/ ٢٠٧، بلفظ: الوازع: الحابس للعسكر، قال الله -عز وجل-: {فَهُمْ يُوزَعُونَ} أي: يكف أولهم على آخرهم. وما ذكره الواحدي عن الليث بنصه عند الأزهري، "تهذيب اللغة" ٣/ ٩٩ (وزع).
(٢) "تنوير المقباس" ٣١٦. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ١٤١، عن ابن عباس. وأخرجه ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٥٦، عن مجاهد. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٢٣ أ. و"تفسير الماوردي" ٤/ ١٩٩. واقتصر عليه في "الوجيز" ٢/ ٨٠١. وذكره ابن الأنباري، في "الأضداد" ١٣٩. و"الزاهر في معاني كلمات الناس" ٢/ ٣٩٨. واقتصر عليه ابن كثير ٦/ ١٨٣. و"البيضاوي" ٢/ ١٧٣.
(٣) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٧٩. وعنه ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٥٧، وأخرجه ابن جرير ١٩/ ١٤٢، ورجح هذا القول على غيره.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٨٩.
(٥) "تفسير الثعلبي" ٨/ ١٢٣ أ. و"تفسير البغوي" ٦/ ١٥٠.
(٦) "تفسير الثعلبي" ٨/ ١٢٣ أ. وأخرج ابن جرير ١٩/ ١٤٢، عن الحسن: يتقدمون.
(٧) "تفسير مقاتل" ٥٧ ب. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ١٤٢، عن ابن زيد. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٢٣ (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?