Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9861
Jumlah yang dimuat : 13359

فأجرى، وقال آخر:

من سبأَ الحاضرين مَأربَ إذ ... يَبْنون من دون سيله العَرِما (١)

وقوله: {بِنَبَإٍ يَقِينٍ} قال ابن عباس: بخبر صادق (٢).

وقال مقاتل: بحديث حق لا شك فيه. فقال سليمان: وما ذاك؟ فقال الهدهد (٣):

٢٣ - {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ} قال مقاتل: يعني تملك أهل سبأ (٤) {وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ} قال ابن عباس ومقاتل: يريد من زينة الدنيا من


= وهو في "ديوان جرير" ٢٥٢، من قصيدة طويلة يهجو فيها التيم، ورواية البيت في الديوان:
تدعوك تيم وتيم في ذرى سبإ ... قد عض أعناقَهم جِلدُ الجواميس
وفي حاشية الديوان: أراد أنهم أسرى، وفي أعناقهم أطواق من جلد الجواميس.
(١) أنشده ولم ينسبه: سيبويه ٣/ ٢٥٣، والزجاج ٤/ ١١٤، والأنباري في "الإنصاف" ٢/ ٥٠٢. والشاهد فيه: ترك صرف سبأ، على معنى القبيلة. حاشية الكتاب ٣/ ٢٥٣. وأنشده النحاس، "إعراب القرآن" ٣/ ٢٠٤، ونسبه للنابغة الجعدي، وهو في ديوانه ١٣٤، من قصيدة طويلة مطلعها:
الحمدُ لله لا شريك لهُ ... من لم يقُلها فنفسَه ظَلَمَا
يذكر في هذه القصيدة ضروبًا من دلائل التوحيد، والإقرار بالبعث والجزاء، والجة والنار، وصفةِ بعض ذلك: على نحو شعر أمية بن أبي الصَّلت، وقد قيل: إن هذه القصيدة لأمية بن أبي الصلت، ولكنه قد صححه يونس بن حبيب، وحمادٌ الراوية، ومحمد بن سلام، وعلي بن سليمان الأخفش، للنابغة الجعدي. "خزانة الأدب" ٣/ ١٧٢. والبيت في "ديوان أمية بن أبي الصلت" ١٩٠.
(٢) "تفسير هود الهواري" ٣/ ٢٥٠، بلفظ: بخبر يقين. وأخرجه ابن أي حاتم ٩/ ٢٨٦٥، بلفظ: خبر حق.
(٣) و (٤) "تفسير مقاتل" ٥٨ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?