Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9887
Jumlah yang dimuat : 13359

ومعنى قوله: {أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ} إنكار عليهم إهداءهم إليه، وما أتوه به من المال. قوله: {فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ} أي: ما أعطانىِ من الإسلام والنبوة والملك خير مما أعطاكم {بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ} يعني: إذا أهدى بعضكم إلى بعض، وأما أنا فلا أفرح بها إنما أريد منكم الإسلام. قاله مقاتل (١).

ثم قال سليمان لأمير الوفد:

٣٧ - {ارْجِعْ إِلَيْهِمْ} أي: بالهدية. هذا قول أكثر المفسرين (٢). وقال الكلبي: {ارْجِعْ إِلَيْهِمْ} خطاب للَّهدهد كتب إليها كتابًا آخر (٣).

قوله تعالى: {فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا} قال ابن عباس والمفسرون وأهل اللغة: لا طاقة لهم بها (٤).


(١) "تفسير مقاتل" ١٥٩. وفيه: إذا أهدى بعضكم إليِّ، فأما أنا فلا أفرح ... وفي "تنوير المقباس" ٣١٨: {بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ} إن ردت إليكم. وما اقنصر عليه الواحدي أقرب. والله أعلم.
(٢) "تفسير مقاتل" ١٥٩، و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٢٩ أ. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ١٥٧، عن وهب بن منبه. وأخرج ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٨١، عن قتادة: ما نراه يعني إلا الرسل. وفي "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٩٤، و"تفسير هود الهواري" ٣/ ٢٥٤، توجيه الخطاب للرسول، وليس فيه ذكر الهدية.
(٣) أخرجه ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٨١، عن زهير بن محمد. وفي "تنوير المقباس" ٣١٨: {ارْجِعْ إِلَيْهِمْ} بهديتهم. وليس فيه تعيين المخاطب. حيث يحتمل أن يكون الخطاب لرسول ملكة سبأ. "تفسير الماوردي" ٤/ ٢١١.
(٤) ذكره البخاري، عن ابن عباس، معلقًا بصيغة الجزم، كتاب التفسير، الفتح ٨/ ٥٠٤. ووصله ابن جرير ١٩/ ١٥٨. وأخرجه ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٨٢، عن أبي صالح، وقتادة. و"تفسير مقاتل" ١٥٩. و"مجاز القرآن" ٢/ ٩٤. و"تفسير هود الهواري" ٣/ ٢٥٣. و"غريب القرآن" لابن قتيبة ٣٢٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?