Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 992
Jumlah yang dimuat : 13359

يقال: لَبِسْتُ فلاناً، أي استمتعت به (١). قال:

وَحُقَّة مِسْكٍ مِنْ نَسَاءٍ لَبِسْتُها ... شَبَابِي وَكَأسٍ بَاكَرَتْنِي شَمُولُهَا (٢)

وفي فلان مَلْبَس، إذا كان فيه مستمتع (٣).

قال امرؤ القيس:

أَلَا إن بَعْدَ الفَقِرْ لِلْمَرْءِ قِنْوَةً ... وَبَعْدَ المشِيبِ طُولَ عُمْرٍ وَمَلْبَسَا (٤)

و (الباطل) الذاهب الزائل، يقال: بطل الشيء يبطل بُطُولًا وبُطْلَانًا، و (البُطْل) - أيضًا مثل الباطل، وأبطل الشيء جعله باطلا، وأبطل فلان جاء بالكذب وادعى باطلا (٥).

ومعنى الآية: لا تخلطوا الحق الذي أنزلت عليكم من صفة محمد - صلى الله عليه وسلم - بالباطل الذي تكتبونه بأيديكم، من تغيير صفته وتبديل نعته (٦).


(١) في "التهذيب": لَبِسْت امرأة: أي: تمتعت بها زمانا، ولَبِسْت قوما، أي: تمليت بهم دهرا. (لبس) ٤/ ٣٢٢٨.
(٢) البيت لعبد الله بن عجلان النهدي في "الحماسة بشرح المرزوقي" ٣/ ١٢٥٩، "الكامل" ٢/ ٢٩٢.
(٣) في (ب): (مستمع). انظر: "المجمل" "لبس" ٣/ ٨٠٨، "مقاييس اللغة" (لبس) ٥/ ٢٣٠، "اللسان" (لبس) ٧/ ٣٩٨٦.
(٤) يقول بعد الشدة رخاء، وبعد الشيب عمر ومستمتع، وهذا مثل ضربه لنفسه، و (الْقِنْيِة: ما اقتنيت من شىِء فاتخذته أصل مال. والْمَلْبَس: المستمتع والمنتفع، وفي "الديوان" وأكثر المصادر (بعد العدم) بدل (الفقر)، انظر: "ديوان امرئ القيس" ص ٨٧، "تهذيب اللغة" (لبس) ٤/ ٣٢٢٩، "مجمل اللغة" ٣/ ٨٠١، "مقاييس اللغة" ٥/ ٢٣٠، "اللسان" ٧/ ٣٩٨٧، و"القرطبي" ١/ ٢٩٠.
(٥) انظر: "تهذيب اللغة" (بطل) ١/ ٣٥٠، "اللسان" ١/ ٣٠٢، و"القرطبي" ١/ ٣٤١.
(٦) "تفسير الثعلبي" ١/ ٦٨ ب، انظر: "تفسير ابن أبي حاتم" ١/ ٩٨، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٩، و"ابن عطية" ١/ ٢٧٢، و"القرطبي" ١/ ٢٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?