Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9964
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال مقاتل: نزل العذاب (١). وقال الكلبي: ووقع القول (٢) عليهم بالسَّخْطة (٣).

{بِمَا ظَلَمُوا} قال ابن عباس والمفسرون: بما أشركوا (٤) {فَهُمْ لَا يَنْطِقُونَ} قال ابن عباس: يريد أنه لم يكن عند القوم جواب. وقال الكلبي: {فَهُمْ لَا يَنْطِقُونَ} بحجة عن أنفسهم (٥). وهذا معنى قول ابن عباس. وقيل: {فَهُمْ لَا يَنْطِقُونَ} , لأن أفواههم مختومة (٦).

ثم احتج عليهم بقوله:

٨٦ - {أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا} أي: يبصر فيه، كما يقال: ليل فلان نائم إذا نام، ونهار فلان صائم إذا صام بالنهار (٧). وذلك أن الفعل لما كان يحصل في الظرف جاز أن يسند إليه، كما قال:

فنامَ ليلي وتجلَّى همي

ومعنى {وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا} ليبتغى فيه الرزق {إِنَّ فِي ذَلِكَ} أي: فيما جعلنا {لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.


= {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ} ٨٢، و {وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لَا يَنْطِقُونَ} "المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم" ٧٥٧. وذكر ابن جرير أن معنى {وَقَعَ الْقَوْلُ}: حق العذاب، عن مجاهد، وقتادة، وابن جريج.
(١) "تفسير مقاتل" ٦٢ ب.
(٢) ما بين المعقوفين ساقط من نسخة (ج).
(٣) "تنوير المقباس" ٣٢٢.
(٤) "تفسير مقاتل" ٦٢ ب. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٣٦ ب، ولم ينسبه.
(٥) "تفسير ابن جرير" ٢٠/ ١٨، ولفظه: بحجة يدفعون بها عن أنفسهم. وذكره الثعلبي ٨/ ١٣٦ب، ولم ينسبه.
(٦) "تفسير الثعلبي" ٨/ ١٣٦ ب، ولم ينسبه.
(٧) "مجاز القرآن" ٢/ ٩٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?