Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9974
Jumlah yang dimuat : 13359

والمذهب الآخر: أن خيرًا يراد به التفضيل، روي عن ابن عباس: {فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا} يعني: الثواب؛ لأن الطاعة: فعل العبد، والثواب: فعل الله سبحانه وتعالى. وقيل: {فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا} يعني: رضوان الله، قال الله تعالى: {وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ} التوبة: ٧٢.

وقال القرظي وابن زيد: {فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا} يعني: الأضعاف يعطيه الله بالواحدة عشرًا فصاعدًا، وهذا خير منها. وعلى هذا الذي قالا، يجب أن يكون تفسير الحسنة: الفِعَلة الحسنة من صلاة وصدقة وتسبيحة، فيضعفها الله تعالى حتى تكتب أضعاف ما عمل، فيكون الإضعاف خيرًا مما عمل.

قوله تعالى: {وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ} قرئ بالإضافة، وبالتنوين في {فَزَعٍ} (١). واختار أبو عبيد: الإضافة؛ قال: لأنه أعم التأويلين؛ وهو أن يكون الأمن من جميع فزع ذلك اليوم. وإذا قال: {مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ} صار كأنه فزع دون فزع. واختار الفراء الإضافة أيضًا؛ قال: لأنه فزع معلوم، ألا ترى أنه قال: {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ} الأنبياء: ١٠٣ فصيَّره معرفة، وإذا أضفته كان معرفةً، فهو أعجب إلى (٢).

قال أبو علي: إذا نون {فَزَعٍ} يجوز أن يُعنى به: فزعًا واحداً، ويجوز أن يُعنى به كثرة؛ لأنه مصدر، والمصادر تدل على الكثرة، وإن كانت منفردة الألفاظ، كقوله: {إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} لقمان:


(١) قرأ ابن كثير وأبو عمرو ونافع وابن عامر: {مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ} بالإضافة، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي: {مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ} بالتنوين. "السبعة في القراءات" ٤٨٧، و"الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٤٠٨، و"النشر في القراءات العشر" ٢/ ٣٤٠.
(٢) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣٠١. وهو اختيار ابن جرير ٢٠/ ٢٣


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?