Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Al Wasith lil Waahidi- Detail Buku
Halaman Ke : 1410
Jumlah yang dimuat : 2298

يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ {٧٢} } الحج: ٧١-٧٢ {وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ} الحج: ٧١ يعني: أهل مكة، {مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا} الحج: ٧١ حجة، {وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ} الحج: ٧١ أنها آلهة، {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ} الحج: ٧١ وما للمشركين من مانع من العذاب.

قوله: {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ} الحج: ٧٢ يعني القرآن، {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ} الحج: ٧٢ قال مقاتل: ينكرون القرآن أن يكون من الله.

والمنكر بمعنى الإنكار، والتأويل أثر الإنكار من الكراهية والعبوس، يكادون يسطون يقعون بمحمد وأصحابه من شدة الغيظ، {بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا} الحج: ٧٢ أي: يكادون يبسطون إليهم أيديهم بالسوء، يقال: سطا عليه وسطا به إذ تناوله بالبطش والعنف والشدة.

قل لهم يا محمد: {أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ} الحج: ٧٢ بشر لكم وأكره إليكم من هذا القرآن الذي تسمعون، ثم ذكر ذلك، فقال: النار أي: هو النار، {وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا} الحج: ٧٢ أي: يصيرهم إليها، وبئس المصير هي.

وقوله: {يَأَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ {٧٣} مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ {٧٤} } الحج: ٧٣-٧٤ {يَأَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ} الحج: ٧٣ قال الأخفش: إن قيل: فأين المثل الذي ذكره الله في قوله: ضرب مثل؟ قيل: ليس ههنا مثل، والمعنى: إن الله قال: ضرب لي مثل، أي شبه بي الآوثان، ثم قال: فاستمعوا له لهذا المثل الذي جعلوه مثلا وتأويلا للآية، جعل المشركون الأصنام شركائي، فعبدوها معي، فاستمعوا حالها، ثم بين ذلك، فقال: {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ} الحج: ٧٣ يعني الأصنام، وكانت ثلات مائة وستين حول الكعبة، {لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا} الحج: ٧٣ في صغره ومكثه، {وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا} الحج: ٧٣ مما عليهم، قال ابن عباس: كانوا يطلون الأصنام بالزعفران فيجف، فيأتي الذباب فيختلسه، فلا يقدرون أن يستردوه من الذباب ويستنقذوه منه، فذلك قوله: {لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ} الحج: ٧٣ وقال السدي: كانوا يجعلون للأصنام طعاما، فيقع عليه الذباب، فيأكل منه، فلا يستطيع أن يسنقذه منه.

وقوله: {ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} الحج: ٧٣ قال ابن عباس في رواية عطاء، والكلبي: الطالب الصنم، والمطلوب الذباب.

وروي عنه على العكس من هذا، وهو أن الطالب: الذي يطلب ما يسلب من الطيب على الصنم، والمطلوب: الصنم يطلب الذباب منع السلب.

وقال السدي: الطالب الذي يطلب إلى هذا الصنم بالتقرب إليه والصنم المطلوب إليه.

وهذا معنى قول الضحاك: العابد والمعبود.

{مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} الحج: ٧٤ ما عظموه حق عظمته، حيث جعلوا هؤلاء الأصنام شركاء له، {إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ} الحج: ٧٤ على خلقه، عزيز في ملكه.

{اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ {٧٥} يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ {٧٦} } الحج: ٧٥-٧٦ {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلا} الحج: ٧٥ يعني: جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، وملك الموت.

ومن الناس يريد النبيين، أخبر الله أن الاختيار إليه، يختار من يشاء من خلقه فيجعلهم رسله وأنبياءه، {إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ} الحج: ٧٥ لمقالتهم، بصير بمن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?