Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Al Wasith lil Waahidi- Detail Buku
Halaman Ke : 1430
Jumlah yang dimuat : 2298

وسخري.

وعلى القراءتين جميعا هو مصدر وصف به، ولذلك أفرد ابن عباس: يريد تستهزئون بهم.

وقال مقاتل: إن كفار قريش كانوا يستهزئون من عمار وبلال وخباب وصهيب وسلمان وسالم.

وقوله: حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي} سورة المؤمنون: ١١٠ أي: نسيتم ذكري لاشتغالكم بالسخرية منهم وبالضحك منهم، فنسب الإنساء إلى عباده المؤمنين وإن لم يفعلوه لما كانوا السبب، كقوله: {رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ} إبراهيم: ٣٦ لما كانت سببا في الإضلال، نسب الإضلال إليها معنى قول المفسرين ترككم الاستهزاء لا تؤمنون بالقرآن.

{إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا} المؤمنون: ١١١ على أذاكم واستهزائكم، {أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ} المؤمنون: ١١١ في موضع المفعول الثاني لجزيت، والمعنى: جزيتهم اليوم بصبرهم الفوز، ومن كسر استأنف وأخبر، فقال: {أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ} المؤمنون: ١١١ أي: الذين قالوا ما أرادوا.

قوله: {قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ {١١٢} قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ {١١٣} قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا قَلِيلا لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ {١١٤} أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ {١١٥} فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ {١١٦} } المؤمنون: ١١٢-١١٦ {قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ} المؤمنون: ١١٢ قال الله تعالى للكفار يوم البعث: كم لبثتم في الأرض.

يعني الدنيا وفي القبور، {عَدَدَ سِنِينَ} المؤمنون: ١١٢ وقرئ قل أي: قل أيها الكافر المسئول عن قدر لبثه كم لبثتم.

{قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} المؤمنون: ١١٣ قال ابن عباس: أنساهم الله قدر لبثهم، فيرون أنهم لم يلبثوا إلا يوما أو بعض يوم، لعظيم ما هم بصدده من العذاب، بسوء ذلك، قوله: {فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ} المؤمنون: ١١٣ يعني الملائكة.

{قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ} المؤمنون: ١١٤ أي: قال الله تعالى: ما لبثتم في الأرض إلا قليلا، لأن مكثهم في القبور، وإن طال، فإنه متناه قليل عند طول مكثهم في عذاب جهنم، لأنه خلود ولا يتناهى.

وقوله: {لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} المؤمنون: ١١٤ أي: قدر لبثكم في الدنيا.

قوله: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا} المؤمنون: ١١٥ العبث في اللغة اللعب، يقال: عبث عبثا فهو عابث، لاعب بما لا يعنيه، ومعناه للعبث.

قال ابن عباس: يريد كما خلقت البهائم لا ثواب لها ولا عقاب عليها.

مثل قوله: {أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى} القيامة: ٣٦ أن يهمل كما تهمل البهائم، والمعنى: أفحسبتم أنكم خلقتم للعبث فتعبثوا ولا تعملوا بطاعة الله، {وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ} المؤمنون: ١١٥ في الآخرة للجزاء.

{فَتَعَالَى اللَّهُ} المؤمنون: ١١٦ عما يصفه به الجهال من الشريك والولد، {الْمَلِكُ الْحَقُّ} المؤمنون: ١١٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?