وَالنَّهَارِ وَهُمْ لا يَسْأَمُونَ {٣٨} وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {٣٩} } سورة فصلت: ٣٧-٣٩ .
{وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ} فصلت: ٣٧ الآية ظاهرة.
فإن استكبروا تكبروا عن عبادتي، والسجود لي، {فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ} فصلت: ٣٨ يعني: الملائكة، {يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ} فصلت: ٣٨ يصلون له، وينزهونه عن السوء، {وَهُمْ لا يَسْأَمُونَ} فصلت: ٣٨ لا يملون، ويفترون.
ومن آياته دلائل قدرته، {أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً} فصلت: ٣٩ قال الأزهري: إذا يبست الأرض ولم تمطر قيل: قد خشعت.
قال ابن عباس: مقشعرة.
{فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ} فصلت: ٣٩ تحركت بالنبات، وهذا مفسر فيما سبق.
قوله: {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {٤٠} إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ {٤١} لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ {٤٢} مَا يُقَالُ لَكَ إِلا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ {٤٣} وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْءَانًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ {٤٤} } فصلت: ٤٠-٤٤ .
{إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا} فصلت: ٤٠ تقدم تفسير الإلحاد، وقال مقاتل: يميلون عن الإيمان بالقرآن.
وقال مجاهد: {يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا} فصلت: ٤٠ بالمكاء، واللغط.
{لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا} فصلت: ٤٠ أي: إنا نعلمهم، فنجازيهم بما يعملون، {أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ} فصلت: ٤٠ وهو أبو جهل، {خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ} فصلت: ٤٠ وهو حمزة، ثم هددهم بقوله: {اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ} فصلت: ٤٠ قال الزجاج: لفظه لفظ الأمر، ومعناه الوعيد.
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ} فصلت: ٤١ بالقرآن، لما جاءهم ثم أخذ في وصف الذكر، وترك جواب {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} فصلت: ٤١ على تقدير: إن