فاعبدوني.
{وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى} النجم: ٥٠ وهم: قوم هود، أهلكوا بريح صرصر، وكان لهم عقب، فكانوا عادا الأخرى.
وثمودًا وهم: قوم صالح، أهلكهم الله بالصيحة، فما أبقى منهم أحدًا.
{وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ} النجم: ٥٢ أهلك الله قوم نوح من قبل عاد، وثمود، {إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى} النجم: ٥٢ من غيرهم، لطول دعوة نوح إياهم، وعتوهم على الله بالمعصية، والتكذيب.
والمؤتفكة قرى قوم لوط، المخسوف بها، أهوى أسقط، أي: أهواها جبريل، بعد أن رفعها، وأتبعهم الله بالحجارة، فذلك قوله: فغشاها ألبسها الله، ما غشى يعني: الحجارة.
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى} النجم: ٥٥ هذا خطاب للإنسان، لما عدد الله ما فعله مما يدل على وحدانيته، قال: فبأي نعم ربك، التي تدلك على وحدانيته، تتشكك؟ قال ابن عباس: يريد: تكذب يا وليد، يعني: الوليد بن المغيرة.
هذا نذير يعني: محمدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، {مِنَ النُّذُرِ الأُولَى} النجم: ٥٦ من الرسل قبله، قال قتادة: يقول أنذر محمد، كما أنذر الرسل من قبله.
أزفت الآزفة دنت القيامة، واقتربت الساعة.
{لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ} النجم: ٥٨ أي: إذا غشيت الخلق بشدائدها، وأهوالها، لم يكشفها عنهم أحد، ولم يردها، وهذا قول عطاء، والضحاك، وقتادة.
وتأنيث كاشفة على تقدير: نفس كاشفة، ويجوز أن تكون الكاشفة مصدرًا، كالجاثية، والعاقبة، والمعنى: ليس لها من دون الله كشف، أي: لا يكشف عنها غيره، ولا يظهرها، كقوله: {لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلا هُوَ} الأعراف: ١٨٧ .
قوله: {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ} النجم: ٥٩ يعني: القرآن، تعجبون أي: من إنزاله على محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فتكذبون به.
وتضحكون تستهزئون به، ولا تبكون مما فيه من الوعيد.
وأنتم سامدون لاهون، غافلون، معرضون، والسمود: الغفلة والسهو عن الشيء.
فاسجدوا لله الخالق، واعبدوا فإنه المستحق للعبادة.
٩٠٠ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ، أنا أَبُو خَلِيفَةَ الْقَاضِي، أنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، أنا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الأَسْوَدِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَرَأَ سُورَةَ النَّجْمِ فَسَجَدَ فِيهَا فَمَا بَقِيَ مِنَ الْقَوْمِ إِلا رَجُلٌ وَاحِدٌ قَدْ أَخَذَ كَفًّا مِنْ حَصَا، فَوَضَعَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ، وَقَالَ: يَكْفِينِي، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: لَقَدْ رَأَيْتُهُ بَعْدُ قُتِلَ كَافِرًا ".
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَنْ بُنْدَارٍ، عَنْ غُنْدَرٍ، عَنْ شُعْبَةَ.