متصافيتين، فغضبت عائشة، ولم تزل بالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى حلف ألا يقرب مارية، فأنزل الله هذا ال { .
قال سعيد بن جبير: جاء رجل إلى ابن عباس، فقال: جعلت امرأتي علىّ حرامًا.
قال: كذبت، ليست عليك بحرام.
ثم تلا هذه ال:: يَأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ} التحريم: ١ الآية، عليك أغلظ الكفارات عتق رقبة، وقوله: {تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ} التحريم: ١ أي: تطلب رضاهن بتحريم مارية على نفسك، {وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} التحريم: ١ غفر لك ما فعلت من تحريم الجارية على نفسك.
{قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ} التحريم: ٢ أي: بين وأوجب، {تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ} التحريم: ٢ تحليلها بالكفارة، وتحلة أصلها: تحللة، على وزن تفعلة فأدغمت، وتفعلة من مصادر التفعيل، كالتوضية والتسمية، قال مقاتل: قد بين الله كفارة إيمانكم في { المائدة.
أمر الله نبيه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يكفر يمينه، ويراجع وليدته، فأعتق رقبة، قال الزجاج: وليس لأحد أن يحرم ما أحل الله.
وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ} سورة التحريم: ٢ وليكم وناصركم، وهو العليم بخلقه، الحكيم فيما فرض من حكمه.
قوله: {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا} التحريم: ٣ قال جماعة المفسرين: إن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما رأى الغيرة، والكراهية في وجه حفصة، أراد أن يترضاها، فأسر إليها بشيئين: تحريم الأمة على نفسه، وتبشيرها بأن الخلافة بعده في أبي بكر وأبيها عمر