Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Al Wasith lil Waahidi- Detail Buku
Halaman Ke : 213
Jumlah yang dimuat : 2298

ونفيا لما سواه، وقوله: إنما حرم معناه: ما حرم عليكم إلا ما ذكر، وذلك لأن كلمة إن للتوكيد فِي الإثبات، وما تكون نفيا، فإذا قال القائل: إني بشر.

فالمعنى: أنا بشر على الحقيقة، وإذا قال: إنما أنا بشر.

كان المعنى: ما أنا إلا بشر، والميتة: ما فارقته الروح من غير ذكاة مما يذبح.

قوله: والدم كانت العرب تجعل الدم فِي المباعر، وتشويهَا ثم تأكلها، فحرم الله تعالى الدم.

وقد خصت السنة هذين الجنسين، وهو قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أحلت لنا ميتتان ودمان، أما الميتتان: فالجراد والسمك، وأما الدمان: فالكبد والطحال ".

وقد قال الله تعالى: {أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا} الأنعام: ١٤٥ فقيد، وأطلق فِي هذه الآية، والمطلق يحمل على المقيد، وقوله: {وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ} البقرة: ١٧٣ أراد: الخنزير بجميع أجزائه، وخص اللحم لأنه المقصود بالأكل، {وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} البقرة: ١٧٣ معنى الإهلال فِي اللغة: رفع الصوت، قال ابن أحمر:

يهل بالفرقد ركبانها ... كما يهل الراكب المعتمر

ويقال للمحرم: مهل.

لرفعه صوته بالتلبية، وللذابح: مهل.

لرفعه الصوت بذكر ما يذبح على اسمه.

ومعنى {وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} البقرة: ١٧٣ : قال ابن عباس: ما ذبح للأصنام وذكر عليه غير اسم الله.

وهذا قول جميع المفسرين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?