Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Al Wasith lil Waahidi Halaman 2210 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Al Wasith lil Waahidi- Detail Buku
Halaman Ke : 2210
Jumlah yang dimuat : 2298

تفسير سورة البلد

عشرون آية، مكية.

١٣٥١ - أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَدْلُ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُؤَذِّنُ بِإِسْنَادِهِ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَمَنْ قَرَأَ: لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ أَعْطَاهُ اللَّهُ تَعَالَى الْأَمْنَ مِنْ غَضَبِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ".

بسم الله الرحمن الرحيم {لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ {١} وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ {٢} وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ {٣} لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ {٤} أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ {٥} يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا {٦} أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ {٧} أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ {٨} وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ {٩} وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ {١٠} } البلد: ١-١٠ .

{لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ} البلد: ١ أجمع المفسرون على أن هذا قسم بالبلد الحرام وهو مكة، ولا أقسم بمعنى: أقسم، وقد تقدم بيانه، والإشارة بهذا إلى مكة، وال { نازلة بها.

وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ} سورة البلد: ٢ الحل، والحلال، والمحل واحد، وهو ضد المحرم، أحل الله تعالى لنبيه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكة يوم الفتح حتى قاتل وَقَتَلَ، وقد قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لم تحل لأحد قبلي، ولا تحل لأحد بعدي، ولم تحل لي إلا ساعة من نهار» .

والمعنى: أن الله تعالى لما ذكر القسم بمكة، دل ذلك على عظم قدرها مع كونها حرامًا، فوعد نبيه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يحلها له حتى يقاتل فيها، وأن يفتحها على يده، فهذا وعد من الله تعالى بأن يحلها له حتى يكون بها حلا.

ثم عطف على القسم بقوله: {وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ} البلد: ٣ يعني: آدم وذريته.

{لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ} البلد: ٤ قال ابن عباس، في رواية مقسم: قائمًا على قدمية منتصبًا، وكل شيء خلق مكبًا إلا الإنسان، فإنه خلق منتصبًا.

والكبد: الاستواء والاستقامة، وقال في رواية الوالبي: في نصب.

وهو قول مجاهد، وسعيد بن جبير،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?