أكثرهم في النهر، وأكثروا الشرب، وأطاع قومٌ قليلٌ عددُهم لم يزيدوا على الاغتراف، فأما من اغترف قوي قلبه، وصح إيمانه، وعبر النهر سالما، وكفته تلك الغرفة الواحدة لشربه ودوابه، والذين شربوا وخالفوا أمر الله اسودت شفاههم، وغلبهم العطش، لم يردوا وبقوا على شط النهر، وجبنوا عن لقاء العدو، ولم يشهدوا الفتح.
وتلك الغرفة لم تكن ملء الكف، ولكن المراد بالغرفة: أن يغترف مرة واحدة بقربة أو جرة، وما أشبه ذلك، تكفيه وتكفي دابته.
وهؤلاء القليل الذين لزموا الاغتراف، كانوا ثلاث مائة وبضعة عشر رجلا، لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لأصحابه يوم بدر: «أنتم اليوم على عدة أصحاب طالوت حين عبروا النهر، وما جاز معه إلا مؤمن» .
قال البراء بن عازب: وكنا يومئذ ثلاث مائة وثلاثة عشر رجلا.
وقوله: {فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ} البقرة: ٢٤٩ جاوز النهر طالوت، {وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ} البقرة: ٢٤٩ قال ابن عباس والسدي: يعني هؤلاء الذين شربوا وخالفوا أمر الله عز وجل، وكانوا أهل شك ونفاق، وانصرفوا عن طالوت، ولم يشهدوا قتال جالوت.
{قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ} البقرة: ٢٤٩ يستيقنون ويعلمون، {أَنَّهُمْ مُلاقُو اللَّهِ} البقرة: ٢٤٩ راجعون إليه، يعني القليل الذين اغترفوا، {كَمْ مِنْ فِئَةٍ} البقرة: ٢٤٩ جماعة، قليلة في العدد، {غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً} البقرة: ٢٤٩ عددهم، {بِإِذْنِ اللَّهِ} البقرة: ٢٤٩ بإرادته ذلك، {وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} البقرة: ٢٤٩ على قتال أعدائه بالنصرة والمعونة.
يعني: أن النصر مع الصبر.
{وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ {٢٥٠} فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ