Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Al Wasith lil Waahidi- Detail Buku
Halaman Ke : 359
Jumlah yang dimuat : 2298

أي: بالحق والإنصاف، لا يكتب لصاحب الدين فضلا على الذي عليه، ولا ينقصه من حقه، ولا يقدم الأجل ولا يؤخره، ولا يكتب شيئا يبطل به حقا لأحدهما هذا هو العدل.

قوله: {وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ} البقرة: ٢٨٢ أي: لا يمتنع، يقال: أبى فلان الشيء يأباه، إذا امتنع عنه.

قال مجاهد والربيع: واجب على الكاتب أن يكتب إذا أمر، لأن الله تعالى أمره أن لا يأبى.

وقال الضحاك: كانت هذه عزيمة واجبة على الكاتب والشاهد فنسخها قوله: {وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ} البقرة: ٢٨٢ .

وقوله: {كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ} البقرة: ٢٨٢ أي: لا يأب أن يكتب كما أمره الله عز وجل من العدل.

وقوله: {وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ} البقرة: ٢٨٢ الإملال والإملاء: لغتان، قال الفراء: أمللت: لغة الحجاز وبني أسد، وأمليت: لغة بني تميم وقيس، نزل القرآن باللغتين، قال الله تعالى في اللغة الثانية: {فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ} الفرقان: ٥ .

ومعنى الآية: أن الذي عليه الدين يملي، لأنه المشهود عليه، فيقر على نفسه بلسانه ليعلم ما عليه.

وقوله: {وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا} البقرة: ٢٨٢ البخس: النقصان، يقال: بخسه حقه.

أي: نقصه، أمر من عليه الحق أن يقر بمبلغ المال الذي عليه ولا ينقص شيئا.

وقوله: {فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا} البقرة: ٢٨٢ قال مجاهد: جاهلا بالإملاء.

وقال الضحاك والسدي: طفلا صغيرا.

أو ضعيفا قال السدي وابن زيد: يعني: عاجزا أحمق.

{أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ} البقرة: ٢٨٢ لخرس أو عي أو جهل بما له وعليه، {فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ} البقرة: ٢٨٢ أي: ولي السفيه والعاجز والطفل، يعني: قيمه أو وارثه، أو من يقوم مقامه في حقه، بالعدل بالصدق والحق والإنصاف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?