هذا الخير الذي يدعو إِليه؟ فكانوا يقولون: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا في هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ} فكانوا يسألون ما هذه الحسنة؟ فكانوا يقولون: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} الآية (١).
{قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} في التفسير أن نُمرود بن كَنعانَ كان بني صرحًا ببابل يمكر به ويسخر ويهمس (٢)، عن ابن وهب: كان طولهُ في السماء خمسة آلاف ذراع (٣)، وعن كعب: كان فرسخين، فهبت ريح فألقت رأسه وخرّ عليهم الباقي من فوقهم (٤)، ويحتمل أن ذكر البنيان وهدمه على وجه التمثيل والاستعارة كنقض الغزل.
{الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} هم الراسخون من جملة المؤمنين يستدلون بهذا الخطاب يوم القيامة أن الكفار المخصوصون بالزجر والإنكار وإدخال النار.
{هَلْ يَنْظُرُونَ} استفهام بمعنى اللوم والتقريع.
{وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ (٥)} دون أمره وإذنه {كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} أي هكذا احتج بالتقدير عند التذكير ولزوم النكير لرفع التعيير الذين كانوا من قبلهم.
وإنما جاز قوله: {فَإِنَّ اللهَ لَا يَهْدِي} جزاء الشرط المذكور لما فيه من الإعلام، أي فاعلم أن الأمر على هذه الصورة وبعد هذه الفترة، أي ليبعث الموتى وليبين على طريق المشاهدة.
{وَالَّذِينَ هَاجَرُوا في اللهِ} عن ابن عباس نزلت في ستة نفر من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أسرهم أهل مكة بلال بن رباح المؤذن وعمار بن
(١) قريبًا منه عن السدي عند ابن أبي حاتم (٧/ ٢٢٨٠).
(٢) عن ابن عباس عند ابن جرير (١٤/ ٢٠٤).
(٣) ذكره القرطبي في تفسيره (١٠/ ٩٧) عن ابن وهب وعن ابن عباس أيضًا، وزاد: وكان عرضه ثلاثة آلاف.
(٤) ذكره القرطبي في تفسيره (١٠/ ٩٧) عن كعب ومقاتل أيضًا.
(٥) (شيء) من "ب".