Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 111 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 111
Jumlah yang dimuat : 1746

وفي الخبر: أن جزاء استهزائهم أنهم يُدْعَوْنَ إلى الجنة وهم في النار، فيسحبون أحقابًا حتى يقتربوا من أبوابها فتغلقُ الأبوابُ دونهم، فيرجعون بحسرة (١). {وَيَمُدُّهُمْ} يُمهلهم (٢). وفي اللغة قريبٌ من البسط والتطويل. {طُغْيَنهِمْ} تماديهم ومُجاوَزَتِهِمُ الحدَّ. {يَعْمَهُونَ} يترددون ويتحيرون (٣). {اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى} اختاروا (٤) الكفر على الإيمان. وقيل: استبدلوه به. وقيل: إنها في شأن اليهود إذ هم قبلوا التحريف وتركوا التوراة بعد تحصيلها. {فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ} أي: فما ربحوا في تجارتهم. والربح: ضد الخسران.


(١) لفظ الحديث هو: "يؤمر يوم القيامة بناس إلى الجنة حتى إذا دَنوا منها واستنشقوا رائحتها ونظروا إلى قصورها، وما أعدّ الله لأهلها فيها نودوا اصرفوهم عنها , لا نصيب لهم فيها، فيرجعون بحسرة ما رجع الأولون بمثلها" والحديث أخرجه الطبراني في الكبير (١٧/ ٨٥) , والأوسط (٥٤٧٨)، وابن حبان في المجروحين (٣/ ١٥٥)، وأبو نعيم في الحلية (٤/ ١٢٤)، والخطيب في تاريخ بغداد (٧/ ٢٠١)، والبيهقي في الشعب (١٨٠٩) وفي إسناده أبو جنادة رمي بالكذب.
(٢) والذي عليه عامة المفسرين كابن عباس - رضي الله عنهما - وابن مسعود - رضي الله عنه - وغيرهما من الصحابة في قوله تعالى {وَيَمُدُّهُمْ}: يملي لهم، وهو الذي رجحه ابن جرير وابن كثير وابن أبي حاتم في تفسيرهم. وذهب الزجاج إلى أن "يمدهم" بمعنى يمهلهم وهو ما ذهب إليه المؤلف، وعند التأمل لا نجد فرقًا بين المعنيين.
تفسير الطبري ١/ ٣١٩ - تفسير ابن كثير ١/ ٧٨ - الدر المنثور ١/ ٣١ - تفسير ابن أبي حاتم ١/ ٤٨ / ١٤٤ - معاني القرآن للزجاج ١/ ٥٦.
(٣) ذكره الزجاج في معاني القرآن ١/ ٥٦، والبغوي في تفسيره ١/ ٣٥، والأزهري في تهذيب اللغة ١/ ١٥٠ واللسان ١٧/ ٤١٥. وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - "يعمهون" يتمادون في كفرهم، أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ١/ ٤٩ والطبري ١/ ٣٢٣.
(٤) اختار الإمام الطبري أن معنى "اشتروا" الشراء الذي يتعارفه الناس من استبدال شيء مكان شيء, وأخذِ عوضٍ على عوض، لكن دلائل أول الآيات في نعوتهم دالة على أن القوم لم يكونوا قط استضاءوا بنور الإيمان, ولا دخلوا في ملة الإسلام تفسير الطبري ١/ ٣٢٨. وخالف ابنُ كثير ابنَ جرير فقال: هذا لا ينفي أنه كان حصل لهم إيمان قيل ذلك ثم سلبوا وطبع على قلوبهم، ولم يستحضر ابن جرير هذه الآية وهي قوله: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ (٣)} المنافقون: ٣


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?