Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 1122 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 1122
Jumlah yang dimuat : 1746

والثاني: قوله: {وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} الإسراء: ١٠٥، على هذه القاعدة، والقرآن النازل بالحق إنما هو أمر ونهي دون عذاب، ودعوة داود -عليه السلام- صحيحة أيضًا مستجابة؛ لأنّ عيسى ابن مريم صلوات الله عليه لم يقتل ولم يصلب ولم يمت بعد، وأما في سورة "النمل" عند قوله: {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ} النمل: ١٢، فمشكل جدًا يحتمل أن المراد تسع مع اليد والعصا ويحتمل سوى اليد والعصا ويحتمل سوى العصا (١) وقد اختلفت الروايات عن ابن عباس (٢)، وروى عكرمة اليد والعصا والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم والسنون ونقص من الأموال والأنفس والثمرات (٣) وهو قول الشعبي ومجاهد والكلبي (٤)، ولا يبعد أن يكون الجراد مع القمل آية واحدة والسنون مع نقص الثمرات آية واحدة، وروى سعيد بن جبير عنه (٥) في قوله: {وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا} طه: ٤٠، جملة الآيات غير محصورة منها اليد والعصا والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم وفلق البحر ونتق الجبل على بني إسرائيل وما آتاهم الله في التيه من المطعم والمشرب والملبس.

{مَسْحُورًا} ساحرًا بدليل سائر النظائر، وقيل: مسحورًا حقيقة لقوله: {إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ} الشعراء: ٢٧.


(١) (العصا) ليست في "أ".
(٢) روايات ابن عباس عند عبد الرزاق في تفسيره (١/ ٣٩٠)، وابن جرير (١٥/ ٩٨، ٩٩، ١٠٢)، وابن أبي حاتم (٩/ ٢٨٥١).
(٣) لم نجده عن عكرمة ولكن أحد طرق ابن عباس السابقة كان من طريق عكرمة.
(٤) ذكره ابن الجوزي في زاد المسير (٣/ ٥٦).
(٥) سعيد بن جبير عنه، أي: عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في تأويل قوله تعالى: {وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا} طه: ٤٠ وقد رفع ابن عباس هذا الحديث كما قاله الطبري في تفسيره وهو حديث طويل جدًا في قصة موسى -عليه السلام- مع فرعون وما واجهه من ابتلاء. والحديث أخرجه النسائي في الكبرى (١١٣٢٦)، وأبو يعلى (٢٦١٨)، وابن أبي حاتم (٥/ ١٥٦٧)، وذكره الطبري في تفسيره (١٦/ ٦٤) كما ذكره ابن كثير في تفسيره (٥/ ٢٧٩) وقال: موقوف من كلام ابن عباس وليس فيه مرفوع إلا قليل منه وكأنه تلقاه ابن عباس - رضي الله عنهما - مما أبيح نقله من الإسرائيليات عن كعب الأحبار أو غيره. أهـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?