Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 114 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 114
Jumlah yang dimuat : 1746

وهذا أقرب من الأول (١). وقيل: نزلت في اليهود؛ لأنهم نزلوا يثرب انتظار المبعث وكانوا يستنظرون باسم النبي - صلى الله عليه وسلم - في وقائعهم، {فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ} (٢)، فإن صَحَّ هذا القول فإنها في المنافقين منهم دون الكل, لأنَّ دلالات النفاق ظاهرة فيما تقدم تقرير الآية، فلما أضاءت النار ما حول المستوقد طفئت. كقوله: {فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ} (٣)، أي: فإذا أمنتم فاقضوا ما أحصرتم عنه.

وقوله: {ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ} في المنافقين دون المستوقد. وإنما يذكر اقتباسَهُمُ النورَ أولًا ثم الذهاب بنورهم لأن المثل السابق دلَّ عليه فاكتفى بتلك الدلالة. وقيل: الضمير في قوله: {بِنُورِهِمْ} عائدٌ إلى المستوقد وأصحابه (٤). والمعتقد في الجملة ما هو عند الله تعالى.

{صُمٌّ} من حيث لايستمعون إلى الحق. {بُكْمٌ} من حيث لا ينطقون بالحَق {عُمْيٌ} من حيث لا ينظرون إلى الحق ولا يلتفتون إليه (٥) {فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ} إلى الإخلاص في الحال (٦) لأنَّ بعضهم أخلص بعد


(١) يريد المؤلف أنهم أسلموا ثم كفروا - وهذا القول ردَّه ابن جرير في تفسيره وقال: إن هذا المثل ضربه الله - عَزَّ وَجَلَّ - للمنافقين الذين وصف صفتهم وقص قصصهم ابتداءً بذكرهم في قوله: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ ...}. وهذا التفسير مروي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وقتادة والضحاك وغيرهم. تفسير الطبري ١/ ٣٤١.
(٢) ما بين ... ليست في (أ).
(٣) سورة البقرة: ١٩٦.
(٤) الضمير في {بِنُورِهِمْ} عائد على معنى {الَّذِي}، وقيل إنه عائد على مضاف محذوف تقديره- كمثل أصحاب الذي استوقد - واحتاج هذا القائل إلى هذا التقدير من أجل أن يتطابق المشبه والمشبه به لأن المشبه جمع، فلو لم يُقَدَّر هذا المضاف وهو "أصحاب" لزم أن يشبه الجمع بالمفرد. الدر المصون ١/ ١٦٣.
(٥) وهذا تفسير قتادة أخرجه ابن جرير في تفسيره (١/ ٣٤٨) وابن أبي حاتم في تفسيره (١/ ٥٣) وعبد بن حميد كما عزاه السيوطي في الدر المنثور (١/ ١٧٤).
(٦) ما بين ... ليست في (ن).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?