Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 116 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 116
Jumlah yang dimuat : 1746

كقوله: {هُمْ دَرَجَاتٌ} (١) أي: ذوو درجات (٢). وإنما سمي المطرُ صيبًا لأنه يَصُوبُ من نحو السماء.

قال الشاعر (٣):

فَلستُ لإِنسيٍّ ولكن لِمَلاَكٍ ... تَنَزَّلَ مِنْ جوِّ السماءِ يَصُوبُ

وأصلُ الصيّب: صَيْوِب. عند الفرّاء (٤): صَوِيْب (٥). {فِيهِ ظُلُمَاتٌ} ظلمة السحاب، والماء، والليل (٦) {وَرَعْدٌ} صوتٌ يسمع عند المطر من مُصوِّت تسبيحًا لله تعالى {وَبَرْقٌ} نور يلمع من صفاء الماء في الهواء.


(١) سورة آل عمران: ١٦٣.
(٢) ما بين ... ليست في (أ).
(٣) البيت للشاعر الجاهلي علقمة الفحل كما في طبقات الفحول (١/ ١٣٩)، وكما في الشعر والشعراء لابن قتيبة (١١٧).
(٤) هو العلَّامة النحوي الإِمام المشهور يحيي بن زياد بن عبد الله الأسدي الكوفي، صاحب التصانيف، إمام العربية، كان أعلم الكوفيين بالنحو بعد الكسائي، ورد عن ثعلبة أنه قال: لولا الفراء لما كانت عربية، وقال ابن الأنباري: لو لم يكن لأهل بغداد والكوفة إلا الكسائي والفراء لكفى، وقال بعضهم: الفراء أمير المؤمنين في النحو، مات بطريق الحج سنة مائتين وله ثلاث وستون سنة، وقد خلف مصنفات مفيدة تزيد على ثلاثة آلاف ورقة، منها كتاب "معاني القرآن".
سير أعلام النبلاء (١٠/ ١١٨)؛ الثقات (٩/ ٢٥٦)؛ تهذيب التهذيب (١١/ ١٨٦).
(٥) اختُلف في وزن "صَيِّب": مذهب البصريين أنه "فَيْعِل" والأصل "صَيْوِب" فَأُدْغِمَ - أي بعد أن اجتمعت الياء والواو وسبقت إحداهما بالسكون قُلِبَتْ الواو ياء وأدغمت الياء في الياء- كمَيِّت وهَيِّن، والأصل: مَيْوِت وهَيْوِن. وقال بعض الكوفيين: وزنه فعيل، والأصل: صويب بزنة طويل. قال أبو جعفر النحاس (إعراب القرآن ١/ ١٤٣) وهذا خطأ لأنه كان ينبغي أن يصِحَّ ولا يُعَلَّ كطويل. ومثله قال أبو البقاء (الإملاء ١/ ٢٢).
(٦) أخرج الطبري في تفسيره (١/ ٣٦٧) بإسناد حسن عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله: {فِيهِ ظُلُمَاتٌ} أي: ظلمة ما هم فيه من الكفر، وهذا الذي رجحَه ابن جرير وابن كثير (١/ ٧٣) وغيرهما وهو الأظهر في معنى الآية. ولا مانع بل لا تضارب بين التفسيرين تفسير الجرجاني، وما ذكرناه حيث شبه الله - عَزَّ وَجَلَّ - ظلمة السحاب وظلمة الماء وظلمة الليل بظلمة الكفر والنفاق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?