Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 120 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 120
Jumlah yang dimuat : 1746

الجنس، (١)، كقوله: {وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا} (٢) وقوله: {أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ} (٣) {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (٤) كُلّ: اسمٌ يتناول آحاد الجماعة على سبيل الإفراد، يضاف إلى جماعة وواحدٍ مُنكَّر. والشيء: اسمٌ عامٌّ {قَدِيرٌ} قادرٌ (٥). وتقديرُ مَثَل المنافقين من أصحاب الصيّب من حيث إِنَّ القرآن نازلٌ عليهم من نحو السماء كالصيّب، وفيه متشابهاتٌ ومحكماتٌ وبشارةٌ وإنذارٌ. كما أن في الصيب رعدًا وبرقًا.

والمنافقون يكرهون ذلك ويُعرِضُون عنه ويكبر ذلك عليهم، وتارةً ينظرون إلى مبلغه نظر المغشيِّ عليه من الموت، كما أن أصحاب الصيب يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت. والقرآن يكادُ يهديهم أو يكادُ يميتُهُم غيظًا كما أن البرق (٦) يكاد يخطف أبصار (٧)


= وقصد به الخَرْقَ، وجمع الأبصار لأنه عَنَى بها الأعين. وأجاب بعض نحاة البصرة بأن السمع وإن كان في لفظ واحد فإنه بمعنى الجمع، واحتجوا في ذلك بقول الله - عَزَّ وَجَلَّ -: {لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ} أي أطرافهم.
وقوله: {وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} أي الأدبار. قال أبو جعفر بن جرير الطبري في تفسيره (١/ ٣٨٣): وإنما جاز ذلك عندي لأن في الكلام ما يدل على أنه مراد به الجمع، فكان دلالته على المراد منه وأداءِ معنى الواحد من السمع عن معنى جماعةٍ، مغنيًا عن جِمَاعِهِ، ولو فُعِلَ بالبصر نظير الذي فُعِل بالسمع، أو فُعِل بالسمع نظير الذي فعل بالأبصار من الجمع والتوحيد كان فصيحًا صحيحًا لما ذكرنا من العلة كما قال الشاعر:
كلوا في بعضِ بطنِكُمُ تَعِفُّوا ... فإنَّ زماننا زمنٌ خَميصُ
فوحَّدَ البطن والمراد به البطون لما وصفنا من العلة. اهـ
(١) ما بين ... ليست في (ب).
(٢) سورة الحاقة: ١٧.
(٣) سورة النور: ٣١.
(٤) ما بين ... ليس في (ي) (ب).
(٥) قدير بمعنى قادر- فعيل بمعنى فاعل - مشتق من القدرة وهي القوة والاستطاعة وفعلها له ثلاثة عشر مصدرًا وهي: قدرة بتثليث القاف، ومقدرة بتثليث الدال، وَقَدْرًا وقَدَرًا وقُدَرًا وقَدارًا وقُدْرانًا ومَقْدِرًا ومَقْدَرًا، وقدير أبلغ من قادر- قاله الزجاج - وقيل هما بمعنىً واحد، قاله الهروي الدر المصون- الحلبي ١/ ١٨٤.
(٦) ما بين ... ليست في (ن).
(٧) (أبصار) ليست في (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?