Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 1247
Jumlah yang dimuat : 1746

بالمعروف حتى تجدوا ظهرًا إلى البيت العتيق" (١)، يعني حريم البيت العتيق وهو الحرم كله، وكان المشركون ينحرون عند زمزم وهو اليوم في المسجد الحرام، والمسجد ينزه عن القاذورات.

{جَعَلْنَا مَنْسَكًا} قال الكلبي: المراد به الأضاحي، وذلك يدل على وجوبها، {الْمُخْبِتِينَ} المتواضعين والساكنين، و (الجنب): المكان المطمئن من الأرض، و (الإخبات): التواضع والسكون.

{إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} وهذه صفة أوليائه على بساط الغيب فإذا أكرموا بالمشاهدة اطمأنوا. وقد جمع الصفتين في قوله: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ} الزمر: ٢٣ {وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ} اللام لكون إضافة الصلاة (٢) غير محضة بدليل حسن دخول النون أو التنوين في المضاف وانتصاب المضاف إليه.

{وَالْبُدْنَ} جمع بدنة، والبدنة: البعير أو البقرة، واللفظ لا يدل على اختصاصه بمكة بخلاف الهدي {صَوَافَّ} جمع صافة، كالدابة والدواب والحاسة والحواس {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا} سقطت فلصقت بالأرض بعد الذبح والنحر وسكنت {فَكُلُوا} أمر إباحة وهو عام في كل بدنة بلغت محلها وكانت دم تذكية ولم يكن دم جناية {وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} عام في أهل مكة وغيرهم، وقال مجاهد: القانع جارك وإن كان غنيًا، وقال مرة: القانع أهل مكة والمعتر الذي يعتريك ولا يسألك.

{لَنْ يَنَالَ اللَّهَ} لن ينال ثواب الله وفضله ونعمته لحوم الهدايا و {دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ} وفي زبور داود -عليه السلام-: ليس الأعمال أعمال الجوارح إنما الأعمال أعمال القلوب، وقال النبي -عليه السلام-: "إن الله


(١) ابن حبان (٤٠١٥) والحديث صحيح.
(٢) في الأصل: (لكون الإضافة غير).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?