Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 1302
Jumlah yang dimuat : 1746

موسى في كونه أميًا، وكان هذا معجزة نبينا -عليه السلام- (١)، فهيأ الله له أسباب الحفظ منها أن يتلقن شيئًا بعد شيء على سبيل التراخي.

أي: كيف المراد عن اللفظ المشكل مأخوذ من الفسر وهو الكسف، وقيل: مقلوب من قوله سفرت البيت أي كنست.

{وَأَضَلُّ سَبِيلًا} وقع التفضيل على زعم الكفار من إضافة الشر والضلالة إلى المؤمنين.

{اذْهَبَا} يعني أنت وأخوك.

{وَقَوْمَ} نصب بالتدمير، وقيل: بالإغراق المضمر (٢).

{الرَّسِّ} البئر الذي لم (٣) يطو (٤)، وقال عكرمة: أصحاب الرس رموا (٥) نبيهم في بئر (٦)، وقال الكلبي: قوم كانوا باليمامة بفلج (٧).

{وَكُلًّا} نصب بضربنا، وقيل: على سبيل اتباع اللفظ.

{عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ} أي قرية لوط.

{مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} اتخاذهم ذلك عبادتهم للخواطر التي يتوهمونها بالشبهات فيتمنونها بالشبهات.


(١) (السلام) ليست في "ي".
(٢) أي أنه يجوز أن يكون منصوبًا عطفًا على مفعول "دَمَّرْناهم"، ويجوز أن يكون منصوبًا بفعل مضمر يفسره قوله: {أَغْرَقْنَاهُمْ} كما يجوز أن يكون منصوبًا بفعل مقدر لا على سبيل الاشتغال، والتقدير: اذكر قوم نوح. الدر المصون (٨/ ٤٨٣).
(٣) روي ذلك عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: هي بئر كانت تسمى الرس. أخرجه الطبري في تفسيره (١٧/ ٤٥٣).
(٤) في "أ": (تطو).
(٥) في "أ" "ي": (رسوا).
(٦) ابن جرير (١٧/ ٤٥٢)، وابن أبي حاتم (٨/ ٢٦٩٥).
(٧) هذا رواه ابن جرير (١٧/ ٤٥٣)، وابن أبي حاتم (٨/ ٢٦٩٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?