{لَا ضَيْرَ} لا بأس.
{لَشِرْذِمَةٌ} لقطعة (١) وفرقة، وثوب شراذم: أي مقطع قطعًا، ووجه الجمع بالقليلين حسن وصف كل بعض من أبعاض الجملة بالقليل.
{لَغَائِظُونَ} (٢) لمغضبون (٣).
{حَاذِرُونَ} مخلوقون على صفة الحذر، والحاذر: حامل السلاح والذي يحذر في الحال.
{مُشْرِقِينَ} (٤) مصبحين، {كَلَّا} ردّ لكلام قومهم {إِنَّا لَمُدْرَكُونَ}.
{سَيَهْدِينِ} (٥) إلى طريق النجاة (٦).
{فَانْفَلَقَ} فانشقَّ {كَالطَّوْدِ} كالجبل.
{وَأَزْلَفْنَا} قربنا {ثَمَّ} إشارة إلى بقعة يتوهمها المقصوص عليه ضرورة.
{إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ} استثناء متصل على اعتبار الظاهر وهو المجاز، أو منقطع على اعتبار الناظر وهو الحقيقة.
وقوله: {وَإِذَا مَرِضْتُ} فيه أدب حسن حيث لم يقل: والذي يمرضني (٧) وليس كذلك.
{وَالَّذِي يُمِيتُنِي} لأن الإماتة قد تكون إراحة وقد تكون إبادة.
(١) في الأصل و"أ": (لفظة).
(٢) في الأصل (بياض).
(٣) في "أ": (لمبغوضون).
(٤) بدل (مشرقين) بياض في الأصل.
(٥) بدل (سيهدين) بياض في الأصل.
(٦) في "أ": (النجا).
(٧) في "أ": (يرضيني).