Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 1358
Jumlah yang dimuat : 1746

وعناكب، والعنكبوت دويبة تنسج نسجًا طبيعيًا وتنصب الحبائل للذباب، وإن كان بيته أوهن البيوت لمعان خمسة؛ إما لكونه (١) شيئًا طبيعيًا غير كسبي فيه من أمارات الفطنة والذكاء شيء، إما لخسة صورته كالهباء، وإما لخسة قيمته وقلة منفعته فإنه لا يساوي شيئًا، وإما لسوء اختيارها مواضع البناء وسوء تهدبها في ذلك، وإما لكون بيته غير ظل ظليل ولا كن كبير ولا حصن حصين.

{إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} كونها منافية لهما وجودها، فإنها موقوفة على شرائط فيها: الإيمان المضاد للكفر، والعقد مضاد للكسر، والطهارة المضادة للجنابة المتصورة من الزنا واللواطة، والإنصات للكلام المتصور بهتانًا وغيبة وشتمًا وجدالًا، وترك الأكل المتصور حرامًا، والسترة المضادة للكشف، وترك الفعل المتصور قتالًا.

وفيما روى أبو أمامة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم تزده صلاته عند الله إلا مقتًا" (٢).

قيل لسلمان (٣): أي العمل أفضل؟ قال: ذكر الله أكبر (٤).

وعن ابن عباس قال: ذكر الله عند طعامك ومنامك، فقيل له: إن فلانًا يقول غير ذلك (٥)، قال: فأي شيء يقول؟ قال: قال الله تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} البقرة: ١٥٢ فلذكر الله أكبر من ذكرنا إياه، قال: صدق (٦).


(١) في الأصل و"ب": (لكونهم).
(٢) عن أبي أمامة لم نجده، وإنما ورد عن ابن عباس. رواه ابن أبي حاتم (٩/ ٣٠٦٦)، والطبراني (١١٠٢٥)، وعن عمران بن الحصين رواه ابن أبي حاتم (٩/ ٣٠٦٥، ٣٠٦٦)، والبيهقي في الشعب (٣٢٦٢). ولا يثبت مرفوعًا، والصحيح وقفه على عبد الله بن مسعود.
(٣) في "أ": (لعثمان).
(٤) أخرجه الطبري في تفسيره (١٨/ ٤١٥).
(٥) (ذلك) ليست في "ب".
(٦) ابن جرير (١٨/ ٤١١، ٤١٢)، وابن أبي حاتم (٩/ ٣٠٦٧)، والبيهقي في الشعب (٦٧٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?